28-يوليو-2024
المرجان

المرجان (صورة: فيسبوك)

توقع وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني، أن تبلغ المداخيل المالية التي يُرتقب تحقيقها بعد إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر لأكثر من 167 مليون دينار جزائري سنويا.

دراسة ملف إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر في الجزائر  بلغت مراحل "متقدمة"

وأوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارته لولاية الطارف، أنه يُرتقب تحقيق أرباح مالية تتجاوز 800 مليون دينار ما يعادل 6 ملايين أورو، خلال خمس سنوات بالإضافة إلى توفير آلاف مناصب العمل المباشرة وغير المباشرة.

وذكر بالمناسبة أن دراسة ملف إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر في الجزائر الجارية حاليا، على مستوى دائرته الوزارية قد بلغت مراحل "متقدمة"، مشيرا إلى أن قرار فتح استغلال المرجان سيكون من صلاحيات الحكومة بعد عرضه للنقاش على مستواها.

وتشتهر ولاية الطارف باختزانها في سواحلها كميات كبيرة من المرجان الأحمر الذي يعد ثروة كبيرة في حال استغلالها بشكل عقلاني يضمن تجدد هذا المورد.

وبخصوص الإنتاج السمكي في الجزائر، أكد بداني أن دائرته الوزارية تسعى إلى تحقيق إنتاج سنوي يعادل 200 ألف طن من السمك من الصيد البحري وتربية المائيات مع آفاق 2030، منها 50 بالمائة تخص الصيد البحري والنسبة الأخرى تتعلق بتربية المائيات.

ولفت إلى أن الجزائر تتوفر على كل المؤهلات لتحقيق هذا الإنتاج الذي كان لا يتعدى 100 ألف طن سنويا، مرجعا سبب مضاعفة الإنتاج إلى حجم الاستثمارات المسجلة حاليا.