29-يوليو-2024
المحكمة الدستورية

(الصورة: فيسبوك)

تلقت المحكمة الدستورية، منذ إعلان السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عن ملفات الترشح المقبولة لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل،خمسة طعون تقدم بها راغبون في الترشح رفضت ملفاتهم.

انتهت منتصف ليل السبت، آجال الطعون، بالنسبة للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية

وقال المدير العام للشؤون القانونية والقضاء الدستوري بالنيابة، أحمد ابراهيم بوخاري، أنه تتواصل عملية استقبال طعون الراغبين في الترشح لرئاسيات السابع سبتمبر الذين رفضت ملفات ترشحهم من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، حيث "تم إلى غاية الساعة إحصاء خمسة طعون".

وأكد بوخاري أنه "تم إيداع طعن اليوم الأحد وسيتم دراسة هذا الملف مثله مثل باقي الملفات المودعة من طرف الراغبين في الترشح الذين رفضت ملفات ترشحهم من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات".

من جهة أخرى، أوضح  بوخاري، أن "أفواج العمل بالمحكمة الدستورية تواصل دراسة ملفات واستمارات اكتتاب الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية الذين تم رفض ترشحهم لرئاسيات 7 أيلول/سبتمبر".

وأضاف بوخاري في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية بأنه "بعد انتهاء التحقيق اليدوي لاستمارات الاكتتاب، تم تحويل هذه الأخيرة إلى مصلحة الإعلام الآلي، التي ستتولى الدراسة الآلية والمعلوماتية لها".

ولفت إلى أنه "سيُشرع بعد إتمام مرحلة الدراسة المعلوماتية، في مرحلة إعداد التقارير وإعداد مشروع قرار اعتماد القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة". مؤكدا أنه تم "تسخير الإمكانات اللازمة لإتمام هذه العملية في الآجال المحددة قانونًا".

وانتهت منتصف ليل السبت، آجال الطعون، بالنسبة للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية، على أن تُعلن المحكمة الدستورية عن قرارها بشأن القائمة النهائية للمترشحين، في الآجال القانونية بتاريخ الثالث آب/ أوت الداخل.