14-يوليو-2024
نوارة جعفر

نوارة جعفر (صورة: فيسبوك)

شددت السيناتورة والوزيرة السابقة نوارة سعدية جعفر، على أن "الجزائر تعتبر المساواة بين الجنسين حقا أساسيا من حقوق الإنسان وتعمل على ترسيخ هذا النهج".

الوزيرة السابقة: دور المرأة في بناء السلام يتعزز برفع تواجد وتوظيف العنصر النسوي في أجهزة الأمن الوطنية

وأوضحت جعفر خلال تدخلها في أشغال المنتدى العالمي للقيادات النسائية بستراسبورغ (فرنسا)، وفق ما نقله بيان لمجلس الأمة، أن الجزائر اعتمدت استراتيجية تهدف في المقام الأول إلى مكافحة العنف ضد المرأة، وتحسين ظروف اندماج وتمكين المرأة في الميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية".

وسجّلت الجزائر في السنوات الأخيرة، ارتفاعا في ظاهرة العنف ضد المرأة, وهو موضوع يظل من الطابوهات في المجتمع، حيث تحجم الكثير من السيدات عن تقديم شكاوى في هذا الخصوص.

وتشير إحصائيات منظمات نسوية  مثل "لا لقتل النساء" إلى أن الاعتداءات تؤدي إلى وفاة نحو 40  امرأة سنويا في السنوات الأخيرة.

من جانب آخر، وفي الورشة التي تمحورت حول موضوع "القيادة النسائية في بناء السلم وحل النزاعات"، أكدت الوزير السابقة أن "الجزائر تضع مسألة تعزيز التسويات السلمية للأزمات وترقية مكانة المرأة والشباب في عمليات السلام وتعزيز فعالية النضال الدولي ضد الإرهاب، من أولويات عهدتها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي".

وأشارت إلى أن "دور المرأة في بناء السلام يتعزز برفع تواجد وتوظيف العنصر النسوي في أجهزة الأمن الوطنية، وكذا التوعية بهذا الدور لدى المرأة والرجل على حد سواء".

وأكدت أن جهود الجزائر الرامية إلى "تعزيز دور المرأة في تحقيق السلام والأمن وفي كافة المجالات على المستوى الوطني والقاري والدولي تتماشى مع أحكام القرار 1325، ومن خلال المخطط التنفيذي الذي وضعته الحكومة".

وفي اعتقاد جعفر، فإن "مسألة مساهمة المرأة في حل النزاعات وبناء السلام وتوطيده هي بالتأكيد مسألة مهمة"، لكنها "لا يمكن أن تتحقق دون اعتماد نهج متعدد الأبعاد يشمل التنمية ونقل التكنولوجيا واحترام حقوق الإنسان دون تمييز والحكم الرشيد".

يذكر أن هذا المنتدى المنظم تحت شعار "الصعود السياسي والأثر الاقتصادي: المحاور الممكنة للقيادة النسوية في عالم متحول"، ناقش عدة مواضيع منها الفرص والتحديات والابتكارات التي يمكن للنساء القياديات تقديمها لعالم في تحول مستمر، وكذا تقاسم النجاحات التي سجلتها المرأة في مكافحة اللامساواة والعنف ضدها.