25-أغسطس-2024

(الصورة: فيسبوك)

كشفت وزارة التربية الوطنية، اليوم الأحد، أنّ عملية تقديم طلبات التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي ستنطلق بداية من يوم الثلاثاء.

وزارة التربية: أي طفل لا يلتحق بالمدرسة في أجل أقصاه 30 أيلول/سبتمبر 2024 يفقد فرصته ويعوّض بالذي يليه

وفي بيان لوزارة التربية، نشرته، عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك،  فإنّه "في إطار تجسيد العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي 2024/2025، تعلم وزارة التربية الوطنية أن عمليّة تقديم طلبات التسجيل الاستثنائي في السّنة الأولى ابتدائي بعنوان السّنة الدراسية 2024/2025 ستنطلق ابتداء من يوم الثلاثاء 27 آب/أوت إلى غاية يوم الأحد 08 أيلول/سبتمبر 2024 عبر فضاء الأولياء ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية دون سواه."

ويقدم طلب التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي للأطفال المولودين بين 1 كانون الثاني/جانفي و31 آذار/مارس 2019، عبر الرابط الإلكتروني المخصص لذلك.

ووفق المصدر فإنّ "هذا النظام المعلوماتي، سيتيح، للأولياء اختيار مدرسة ابتدائية واحدة فقط من بين المدارس التي تتوفر على مقاعد بيداغوجية في السّنة الأولى إبتدائي."

كما يعالج النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية طلبات التسجيل الاستثنائي في السّنة الأولى ابتدائي وفق معياري المقاعد البيداغوجيّة المتاحة وتاريخ الميلاد، يضيف المصدر.

وأبرزت وزارة التربية بأنّ "التسجيل الاستثنائي في المدارس الابتدائيّة يكون في معدّل أفواج تربوية لا يقل فيها عدد التلاميذ عن 34 تلميذا. كما يتم إشهار قوائم الأطفال المقبولين في التسجيل في فضاء الإعلانات بالمدارس الابتدائيّة المعنيّة، يوم السّبت 14 أيلول/سبتمبر 2024، وعبر فضاء الأولياء في نفس اليوم."

وأشار بيان الوزارة إلى أنّ "أي طفل لا يلتحق بالمدرسة في أجل أقصاه 30 أيلول/سبتمبر 2024، يفقد فرصته ويعوّض بالطفل الذي يليه في الترتيب."

كما لا يحق للمستفيدين من التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي، تغيير المدرسة في نفس الولاية خلال السنة الدراسية 2024/2025، يشدّد بيان وزارة التربية.

وانتهت وزارة عبد الحكيم بلعابد إلى التذكير بأنّ "أي استثنائي في السّنة الأولى ابتدائي خارج النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنيّة يعدّ لاغيا وعديم الأثر."