12-يوليو-2024
ليالي الكازيف

سهرات ليالي الكازيف بالعاصمة (الصورة: أرشيف)

أعلنت وزارة الثقافة والفنون، اليوم الجمعة، عن تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذه الصائفة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان صهيوني منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وزارة الثقافة: القرار يأتي انسجامًا مع موقف الجزائر الريادي والثابت المناصر والداعم للقضية الفلسطينية

وأفاد بيان للوزارة اطلع عليه "الترا جزائر" بأنّه "انطلاقا من موقف الجزائر الريادي والثابت المناصر والداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في مقاومته الشرعية الباسلة والصامدة في وجه الوحشية الصهيونية وانسجاما مع جهود الدولة الجزائرية وفي مقدمتها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لنصرة الشعب الفلسطيني المضطهد في أرضه، وأمام تصاعد فظاعة المجازر التي ترتكبها قوات الإجرام الصهيوني وحرب الإبادة الجماعية المفتوحة ضدّ الشعب الفلسطيني المحاصر، قررت وزارة الثقافة والفنون تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذه الصائفة."

وأكّدت الوزارة بأنّ "كلّ النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى ستُكيّف مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية، وتعزيز التظاهرات الثقافية الرامية إلى ترسيخ الثقافات الشعبية المحلية و مقومات الهوية الوطنية".

بيان

ويشمل القرار الوزاري مهرجانات كُبرى تُنضّم كل صيف على غرار مهرجان تيمقاد في باتنة، وهرجان جميلة في سطيف، وكذا مهرجان الراي في وهران. إضافة إلى مهرجانات أخرى.

كام تعالت، مؤخرًا، دعوات في الفضاء العمومي وكذا عبر منصات التواصل الاجتماعي تطالب بإلغاء هذه التظاهرات الثقافية، تضامنًا مع شعب فلسطين واحترامًا لأرواح شهداء غزة.