27-يناير-2024
مخثّر الدم "اسينوكومارول"

مخثّر الدم "اسينوكومارول"

أكدت وزارة الصناعة و الإنتاج الصيدلاني وفرة الدواء المضاد للتخثر "اسينوكومارول 4 ملغ" الموصوف خاصة لبعض المرضى المصابين بأمراض القلب.

الوزارة: مصدر الضغط على هذا الدواء راجع إلى عوامل خارجية تتمثل في تعذر الحصول على المنتج الأصلي

وأشارت الوزارة إلى وجود أكثر من 150 ألف وحدة من هذا الدواء في السوق الوطنية منها 110 ألفًا مخزنة و 40 ألفًا علبة سُلمت خلال الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى، أبرزت الوزارة أن "مصدر الضغط على هذا الدواء راجع إلى عوامل خارجية تتمثل في تعذر الحصول على المنتج الأصلي "سينتروم" عند الاستيراد، حيث أكدت الوزارة أنها "اتخذت جميع التدابير اللازمة للحصول على المنتج الجنيس المستورد "نوفارول" من مصدر مختلف.

وأوضحت الوزارة، في السياق، أنها "تواصل العمل بالتنسيق مع المؤسسات الصيدلانية من أجل تنويع مصادر التموين عند الاستيراد، و من أجل الإنتاج المحلي لهذا الدواء الأساسي".

وأضاف المصدر ذاته: " نؤكد بأن ذات المتوج المستورد حاليا (نوفارول) بصدد التحول إلى التصنيع المحلي، وأن بداية التصنيع متوقعة في الشهر المقبل، بعد استكمال عملية المراقبة الضرورية والحصول على قرار التسجيل من قبل الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية".

وخلصت وزارة الصناعة الصيدلانية، في بيانها، إلى التأكيد بأنها مستمرة في "مسعاها الشامل والتشاركي مع جميع الأطراف المعنية في السلسلة الصيدلانية والمصنعين والموزعين والأطباء والصيادلة عبر مرصد اليقظة، ومكافحة كل الممارسات التجارية غير المشروعة للمضاربة والبيع  المتزامن بغية الحفاظ على صحة المواطنين.