14-ديسمبر-2022

طريق تندوف والزويرات يمتد على مسافة 800 كلم (الصورة: الخبر)

كشف وزير الأشغال العمومية، لخضر رخروخ، أن الدراسات الخاصة بمشروع الطريق الرابط بين تندوف والزويرات الموريتانية، ستتكفل بها الجزائر على أن تنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة.

الجزائر صادقت على مذكرة تفاهم مع نواقشوط لإنجاز الطريق البري الرابط بين تندوف والزويرات

وقال رخروخ في ختام أشغال الدورة الأولى للجنة المشتركة الجزائرية الموريتانية لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم الثنائية لإنجاز المشروع "ستنطلق في الأيام القليلة المقبلة الدراسات التمهيدية والتفصيلية لهذا المشروع الذي يبلغ طوله 773 كيلومترا من الحدود الجزائرية الموريتانية نحو مدينة الزويرات"، مؤكدًا أن المنشأة ستدفع بالتبادلات الاقتصادية بين البلدين، وكذا بين ليبيا وتونس وكذا دول الساحل.

وأبرز وزير الأشغال العمومية، أن اجتماع اللجنة درس التسهيلات اللازمة لجميع الفاعلين في هذا المشروع منها التسهيلات الإدارية والجمركية والتقنية والإدارية والجمركية الواجب توفيرها لإطلاق الدراسات الخاصة بهذا المشروع الحيوي قصد التحكم في آجال الإنجاز.

وأضاف أن الشطر الأول من المشروع والواقع على التراب الوطني "تندوف-الحدود الموريتانية" على امتداد 75 كلم قد تم إنجازه فيما تجري الأشغال حاليًا لاستكمال إنجاز مركزين حدوديين على تراب البلدين يرتقب إتمامهما مطلع العام المقبل.

كما أكد أن مشروع الطريق "له أبعاد معتبرة اقتصاديًا واجتماعيًا على الصعيدين الإقليمي والقاري" كونه يشكل ممرًا دوليًا للعبور نظرًا للموقع الجيوستراتيجي للجزائر وموريتانيا باعتبارهما نقطتي عبور بين أوروبا والمغرب العربي وأفريقيًا فضلًا عن تشجيع حركة الأشخاص والبضائع "لترقية تصدير الإنتاج الوطني اتجاه الدول الأفريقية والنهوض باقتصاد المنطقة ككل".

وشهر شباط/فيفري الماضي، صادقت الجزائر على مذكرة تفاهم بينها ونواقشوط لإنجاز الطريق البري الرابط بين تندوف والزويرات الموريتانية.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أن "مجلس الوزراء صادق على مذكرة تفاهم بين الجزائر وموريتانيا، لإنجاز الطريق البري الرابط بين مدينتي تندوف الجزائرية والزويرات الموريتانية، الموقعة بالجزائر في كانون الأول/ديسمبر 2021".

وفي 28 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الأشغال العمومية يقضي بإنجاز هذا الطريق الاستراتيجي الذي يمتد على مسافة 800 كلم".