07-يناير-2023

(الصورة: العين الإخبارية)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، إلى ضرورة التفكير في مهن المستقبل وإدخال الذكاء الاصطناعي في برامجنا التعليمية.

شدد المتحدث على دخول الجامعة الجزائرية في مرحلة "صفر ورق"

وأشار وزير التربية، خلال إشرافه اليوم السبت على افتتاح أشغال الندوة الوطنية للجامعات، إلى ضرورة إثراء التعليم العالي مع يتماشى ومتطلبات المرحلة القادمة من مهن المستقبل، والدخول في مرحلة "صفر ورق"، وذلك بنزع الطابع المادي في تعاملات الوزارة من خلال التوقيع الإلكتروني.

في هذا السياق، يستطرد المتحدث "مرحلة إثراء التعليم العالي يمكن أن نسميها بتدويل التعليم العالي أو العولمة أو ما بعد العولمة"، معتبرًا أن هذا الأمر أصبح معيارًا في تعاملاتنا اليومية في القطاع، على حد تعبيره.

وأرجع المتحدث، توجه الجامعة الجزائرية إلى هذه الخطوة، إلى رغبة عدد كبير من الطلبة من التعليم العالي في تنوع التعليم العالي، بالإضافة إلى إثراء التعليم العالي مع ما يتماشى ومتطلبات مهن المستقبل.

وتحدث بداري في وقت سابق، حول تقديم الطلبة لمذكرات تخرّجهم في شكل مشروع تقوم الجامعة بالتنسيق مع وزارة المؤسسات الصغيرة والناشئة بتوقيع اتفاقية مع الطالب لإنجاز مشروعه بدءًا من الموسم الجامعي الجاري.

واعتبر وقتها أن الجامعة تعمل على تطوير برامج التكوين لتتلاءم مع مهن المستقبل المرتكزة على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والروبوتيك.