22-نوفمبر-2023
تركيا غاز

(الصورة: فيسبوك)

قال وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، إن شركة الطاقة التركية الحكومية بوتاش وقّعت اتفاقًا مع شركة سوناطراك الجزائرية لتمديد عقدهما الحالي لتوريد الغاز ثلاث سنوات (حتى 2027).

تركيا ستواصل بموجب العقد شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر

ووفق تغريدة للوزير بيرقدار على حسابه عبر "إكس" (تويتر سابقًا) فإنّ الاتفاق الموقع خلال الزيارة الرسمية للرئيس رجب طيب أردوغان إلى الجزائر ينص على مواصلة تركيا شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر.

وتابع: "إن الرغبة في تمديد هذا الاتفاق التاريخي ستعزز التعاون عميق الجذور بين الطرفين وستنقله إلى المستقبل."

وكانت الرئاسة الجزائرية، أكّدت، الثلاثاء، أن الجزائر وقّعت عدة اتفاقيات مع تركيا، منها عقد توريد غاز مع شركة سوناطراك، خلال زيارة رسمية قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى البلاد.

ونهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ناقش الرئيس المدير العام لشركة "بوتاش" التركية، عبد الواحد فيدان، رفقة الرئيس المدير العام لسونطراك رشيد حشيشي "العلاقات التجارية طويلة الأمد القائمة بين سوناطراك و"بوتاش" والتي تندرج في إطار عقود بيع وشراء الغاز الطبيعي المميع"، وفق بيان لسونطراك.

وشركة "بوتاش" هي شركة عمومية تختص بتزويد السوق التركي للغاز، حيث تقوم سوناطراك بتزويدها بالغاز الطبيعي المميع منذ سنة 1988 لا سيما عبر مرفأ مرمرة، الذي شُيِّد أساسًا لاستقبال الغاز الجزائري.

وتصدّر الجزائر إلى تركيا كميات غاز تصل إلى 5.4 مليار متر مكعب سنويًا، وفقًا لعقد أمضي في 2020 ويمتد إلى غاية 2024.

ومعلومٌ أنّ تركيا تنتج سوى قليل من النفط والغاز، لذا تعتمد بشدة على الواردات من روسيا وأذربيجان وإيران، وكذلك على الغاز الطبيعي المسال من الجزائر وقطر والولايات المتحدة ونيجيريا.