08-أكتوبر-2024
لعزيز فايد

(الصورة: فيسبوك)

كشف، اليوم الثلاثاء، وزير المالية لعزيز فايد على ضرورة تحديث نظام الدفع الكتابي الإلكتروني، مشيرا إلى أنه سيمكن الجزائر من مواجهة تحديات الاقتصاد الحديث.

 

فايد: دور الدفع الإلكتروني في تسريع وتيرة الشمول المالي أمر جوهري

وشدد وزير المالية، في كلمة له، خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول المدفوعات الرقمية في الجزائر تحت شعار "التقدم نحو مستقبل غير نقدي"، على أن الجزائر اليوم "أمام تحديات كبيرة تمس جميع الفاعلين الاقصاديين في بلدنا".

ونوّه فايد، أن "دور الدفع الإلكتروني في تسريع وتيرة الشمول المالي، أمر جوهري". وأوضح الوزير أن تطوير المجال المصرفي الرقمي "من الأولويات القصوى المسجلة في برنامج عمل الحكومة".

وأكد المتحدث بأنه "قامت السلطات المعنية باتخاذ عدة إجراءات، منها تحيين القوانين وإدراج مجال الدفع الالكتروني والعملة النقدية في القانون النقدي والمصرفي، الذي يسمح بإنشاء شركات متخصصة لمزودي خدمات الدفع PSP".

إضافة إلى ذلك أفاد ذات المسؤول أنه تم "إنشاء لجنة متخصصة تعمل على وضع تحت حيز الخدمة إستراتيجية وطنية لتطوير مجال الدفع الالكتروني في الجزائر".

وتابع: "السلطات العليا في البلاد تعمل على تشجيع المؤسسات الناشئة ومؤسسات التقنيات المالية الحديثة FINTECH، وذلك من أجل السماح لها بالابتكار واقتراح خدمات مالية عصرية بما يضمن مزيد من الشفافية وأمن المعاملات المالية".

وفي السياق ذاته، ذكر فايد أن تطوير المجال المصرفي الرقمي يندرج في إطار عملية شاملة للتحول الرقمي التي "تعد من أولويات برنامج رئيس الجمهورية والتي هي محل متابعة لصيقة من أعلى السلطات".

وكشف المسؤول الأول على رأس قطاع المالية في الجزائر، أنه تم تسجيل تقدم كبير في عملية رقمنة مصالح قطاعه، مبرزا أهم الإنجازات التي تمثلت في "إنجاز مركز بيانات وزارة المالية حسب أحدث المعايير التقنية من أجل استضافة جميع أنظمة المعلومات، رقمنة أنشطة مصالح المديرية العامة للأملاك الوطنية بتطوير حلول معلوماتية وتعميمها على جميع الولايات، رقمنة الإدارة الجبائية لتجسيد مبدأ الإدارة الجبائية الالكترونية وذلك بتعميم النظام المعلوماتي "جبايتك" وكذا البوابة الالكترونية "مساهمتك".

كما تم حسب الوزير فايد "رقمنة المديرية العامة للجمارك، عبر إنشاء مركز بيانات مخصص لاستضافة نظام معلوماتي حديث يغطي كل التراب الوطني و يتيح التعميم التدريجي لرقمنة كل الإجراءات الجمركية".