10-يونيو-2024
سوناطراك

(الصورة: فيسبوك)

زار وفد من سوناطراك، بقيادة الرئيس المدير العام للمجمع، رشيد حشيشي، أكبر حقول الغاز، بالصين، للاطلاع على التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة في الاستغلال.

المجمع الطاقوي سوناطراك أبدى إرادته في تعزيز شراكته مع سينوبك والاستفادة من تجربته وخبرته

ووفق بيان لمجمع سوناطراك، أوضح، بأنّ "الرئيس المدير العام لمجمع والوفد المرافق له، قام، بزيارة ميدانية إلى حقل غاز فولينغ، الذي يستغله مجمع سينوبك بمنطقة شونق غينق. باعتباره أكبر الحقول الغازية بالصين، يصل إنتاجه السنوي الى 10 مليار م3."

وأتاحت هذه الزيارة للوفد الجزائري، وفق المصدر "تبادل الخبرات مع مسؤولي سينوبك بخصوص التكنولوجيات والتقنيات المستخدمة في استغلال هذا الحقل الضخم."

سوناطراك

ونُظمت لإطارات سوناطراك لقاءٌ قدمت من خلاله تجربة مجمع سينوبك في استغلال حقل فولينغ الضخم وعرض تجربة سينوبك الرائدة بأزيد من 24 بلدًا في تطوير صناعة البترول والغاز في العالم.

كما شكل هذا اللقاء "فرصة لسوناطراك لإبداء إرادتها في تعزيز شراكتها مع مجمع سينوبك والاستفادة من تجربته وخبرته التكنولوجية في استغلال المحروقات".

بيان

كما اتفق المجمع الطاقوي الجزائري مع نظيره الصيني (سينوبك) على "استغلال سبل الشراكة المتاحة في مجال النفط والغاز في الجزائر وفي أفريقيا وفي العالم وكذا تصنيع المعدات الصناعية الخاصة بالمحروقات في الجزائر"، بحسب البيان.

وتستمر زيارة وفد سوناطراك إلى جمهورية الصين الشعبية، إلى غاية الـ 11 حزيران/جوان 2024. وتندرج في "إطار تعزيز الشراكة التي تربط سوناطراك بشركائها الصينيين الناشطين في مجالات الطاقة والرقمنة وتكنولوجيا المعلومات".

والجمعة الماضية، وقّع، مجمع سوناطراك، مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية سينوبك، بهدف "البحث عن فرص شراكة جديدة عبر مجمل سلسلة القيمة للمحروقات."

وأفاد بيان لسوناطراك، اطلع عليه "الترا جزائر"، بأنّ "مذكرة التفاهم، وُقِعت، بمقر الشركة الصينية سينوبك، بحضور رشيد حشيشي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك وما يونغشنغ، الرئيس المدير العام لسينوبك، إلى جانب عدد من الإطارات المسيرة لكلتا الشركتين."

تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى "تعزيز العلاقات القائمة بين الشركتين، وإلى توسيع التعاون من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة عبر مجمل سلسلة القيمة للمحروقات، لا سيما في مجالات الاستكشاف وتطوير المكامن المعقدة، والطاقات المتجددة، والبتروكيمياء، والهندسة النفطية، وتطوير المهارات"، بحسب المصدر.

وشركة سينوبك الصينية متواجدة في الجزائر منذ سنة 2002، وتستغل مع سوناطراك مكمن زارزايتين (إن أمناس)، في إطار عقد للمحروقات موقّع في أيار/ماي 2022، طبقا للقانون رقم 19-13 الذي ينظم نشاطات المحروقات.