24-يونيو-2024
جودت يلماز

جودت يلماز، نائب الرئيس التركي (الصورة: الأناضول)

كشف نائب الرئيس التركي، جودت يلماز، أن حجم الاستثمارات التركية المباشرة في الجزائر بلغت مستوى هاما يقدر بنحو 6 مليارات دولار.

نائب الرئيس التركي: حجم المبادلات التجارية بين أنقرة والجزائر سيصل إلى 10 مليارات دولار قريبًا

وفي كلمة ألقاها خلال مشاركته في فعالية بعنوان "ملتقى عالم الأعمال التركي"، مساء الأحد، على هامش زيارته إلى الجزائر، أكد، يلماز، على أن "الجزائر من الدول التي تربطها علاقات رفيعة المستوى مع تركيا."

وأوضح بأنّ "تركيا تولي أهمية كبيرة وخاصة لتطوير العلاقات مع الجزائر في كافة المجالات". وأبرز بأنّ "العلاقات والشراكات الوثيقة بين تركيا والجزائر عززت رؤية الشراكة الاستراتيجية التي طرحت في عام 2020."

وهنا شدّد على أنّ "الصداقة القائمة بين الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون، لعبت دورًا مهمًا في هذه العلاقة الوثيقة."

وذكر يلماز، أن حجم التجارة بين البلدين وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في نهاية عام 2023، بعد أن بلغ 6.3 مليارات دولار. وأعرب عن اعتقاده في أن البلدين سيصلان إلى حجم تجارة بقيمة 10 مليارات دولار، وهو ما حدده الرئيسان أردوغان وتبون، وفق نائب الرئيس التركي.

وقال إن الشركات التركية تولت حتى اليوم 636 مشروعًا بقيمة 21.3 مليارات دولار في الجزائر. لافتًا إلى أن "الشركات التركية قامت بتنفيذ وإنجاز مشاريع مهمة للغاية مثل مشاريع الإسكان الجماعي والسكك الحديدية والطرق السريعة والسدود في الجزائر."

وذكّر بأنّ "الجزائر تأتي في المركز الثاني من حيث عدد مشاريع المقاولات التي تتولاها شركات تركية في القارة الأفريقية".

وصرح نائب الرئيس رجب طيب أردوغان بأنّ "هناك مشاركة كبيرة من تركيا في معرض الجزائر الدولي لهذا العام. وذاك من خلال 50 جهة، مع احتساب أكثر من 40 شركة وممثلي مؤسسات عامة."

ووفقه فإنّ "هذه المعارض ستؤثر بشكل إيجابي على زيادة العلاقات التجارية بين البلدين". معربًا عن سعادته بكون تركيا البلد الأكثر استثمارا والذي يوفر أكبر قدر من فرص العمل في الجزائر، خارج قطاع النفط والغاز الطبيعي.

وحلّ، مساء الأحد، نائب الرئيس التركي، جودت يلماز، بالجزائر، مرفوقًا بوزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية ماهينور أوزدمير غوكطاش، ووزير التجارة عمر بولات.