27-نوفمبر-2023

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين وليد، إن طبعة الجزائر للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، ستعمل على إنشاء صندوق أفريقي لتمويل المؤسسات الناشئة.

يتوقع مشاركة حوالي 1500 مؤسسة ناشئة جزائرية على الأقل

وذكر الوزير خلال ندوة صحفية عقدها اليوم في مقر "ألجيريا فانتور"، أن ما يجري التحضير له هو إنشاء صندوق للسندات لفائدة المؤسسات الناشئة.

وأبرز وليد أن هذا الصندوق يهدف إلى توجيه رؤوس الأموال لدعم الابتكارات الأفريقية وتمكين المؤسسات الناشئة الأفريقية من التنقل بشكل سلس بين الدول الإفريقية.

وشدد الوزير على وجوب اعتماد استراتيجية أفريقية موحدة لمكافحة هجرة الأدمغة والمواهب الإفريقية وجعل بلدان القارة الأولى بإبداعات شبابها.

وتطمح الجزائر وفق عضو الحكومة في أن يكون هذا المؤتمر أكبر حدث قاري مخصص للتكنولوجيات والمؤسسات الناشئة.

واعتبر أن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في أفريقيا التي تأتي لتوحيد الجهود الرامية إلى تطوير الابتكار وتنمية الشركات الناشئة.

وستشهد الطبعة الثانية للمؤتمر الأفريقي للمؤسسات الناشئة، مشاركة ما يفوق عن 10 آلاف مشارك، أزيد من 200 خبير من إفريقي ودولي في مجال التكنولوجيات، أكثر من 250 عارض وأكثر من 150 بين مستثمر ومدراء صناديق استثمارية.

كما سيعرف المؤتمر وفق الوزير تنظيم عدد من الفعاليات، كتنظيم صالون للمؤسسات الناشئة، مسابقة في الذكاء الاصطناعي من أجل تنمية مستدامة، ومسابقة في مجال الاقتصاد الأخضر.

ويتوقع مشاركة حوالي 1500 مؤسسة ناشئة جزائرية على الأقل، في هذا المؤتمر المزمع انطلاقه يوم 5 كانون الأول/ديسمبر المقبل.