27-يوليو-2024
ناقلة غاز طبيعي مسال

ناقلة غاز طبيعي مسال

أتت الجزائر في صدارة قائمة الدول المزوّدة لتركيا بالغاز الطبيعي المسال.

تخطط تركيا لتوقيع عقود توريد غاز مسال جديدة مع الجزائر ودول أخرى

وبحسب بيانات تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024" الصادر عن وحدة أبحاث منصة الطاقة المتخصصة، كانت تركيا أكبر مستورد للغاز المسال الجزائري خلال النصف الأول من العام الجاري (2024).

وتخطط تركيا، وفق المصدر ذاته، لتوقيع عقود توريد غاز مسال جديدة مع الجزائر، وقطر، ونيجيريا، وأميركا، في إطار الاستعداد لتأمين الإمدادات عقب انتهاء عقود توريد غاز من روسيا عام 2025.

كما كشفت بيانات تقرير وحدة أبحاث منصة الطاقة النصف سنوي، عن أن أنقرة استوردت من الجزائر 2.17 مليون طن خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري.

والشهر الجاري، حققت الجزائر المرتبة الأولى أفريقيا والسابعة عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، بواقع 25.5 مليون طن سنويًا حتى نهاية شباط/فيفري الماضي.

ووفق تقرير للاتحاد الدولي للغاز IGU، تقدمت الجزائر في أفريقيا على نيجيريا التي حلت في المرتبة الثامنة بقدرة إنتاجية تقدر بنحو 22.2 مليون طن سنويًا، ومصر التي جاءت في المرتبة العاشرة بقدرة إنتاجية بلغت 12.2 مليون طن سنويًا.

وأحرزت الجزائر، حسب نفس المصدر، ارتفاعًا في حجم صادراتها من الغاز المسال بنهاية سنة 2023، بتسجيلها 2.88 مليون طن إضافية مقارنة بسنة 2022، مما رفع إجمالي صادراتها إلى 13 مليون طن، بحصة سوقية تقدر بـ 3 بالمائة من السوق العالمي.

وفيما يخص مسارات تدفق تجارة الغاز المسال بين الأقاليم خلال سنة 2023، جاءت المبادلات بين الجزائر وتركيا (4.29 مليون طن) ومن الجزائر إلى فرنسا (3.20 مليون طن) كأول وثالث أكبر مبادلات للغاز المسال بين أفريقيا وأوروبا على التوالي.