25-يوليو-2024
ط

توقيع الشراكة بين سوناطراك وتوسيالي

وقّع مجمع سوناطراك وشركة "توسيالي" لصناعة الحديد والصلب،  اليوم الأربعاء ، على بروتوكول تفاهم سيسمح للطرفين بإجراء دراسة جدوى مشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر والمعتمد على الطاقات المتجددة.

سيوجّه الهيدروجين الأخضر الذي سيتم إنتاجه لتصنيع "الفولاذ الأخضر" على مستوى مركب الصلب لشركة توسيالي

وبموجب هذا البروتوكول، سيوجّه الهيدروجين الأخضر الذي سيتم إنتاجه لتصنيع "الفولاذ الأخضر" على مستوى مركب الصلب لشركة توسيالي "الرائدة في صناعة الصلب في الجزائر".

ووفق سوناطراك، يأتي توقيع بروتوكول التفاهم هذا تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين والتي تهدف بشكل خاص إلى تقليل استهلاك الغاز الطبيعي وبالتالي تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة"."

وسيعطي تجسيد هذه الشراكة، وفق المصدر ذاته، ، إشارةً قوية فيما يتعلق باستبدال الطاقات الأحفورية بالهيدروجين الأخضر في الصناعة بالجزائر.

وقبل ذلك، اتفقت شركة سوناطراك وشركاؤها الأوروبيون على توقيع مذكرة تفاهم شهر أيلول/سبتمبر المقبل، لإجراء دراسات الجدوى بشكل مشترك لتنفيذ مشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين.

وذكر بيان للشركة الوطنية، أن سوناطراك عقدت بالجزائر العاصمة اجتماعا رفيع المستوى، خصّص لمشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين من الجزائر نحو أوروبا، بحضور كل من شركة "في أن جي" (ألمانيا) "سنام" (إيطاليا) "سي كوريدور" (إيطاليا) و"فاربوند" (النمسا).

ومشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين، الذي يعتبر أحد أهم مصادر إمدادات الاتحاد الأوروبي من الهيدروجين الأخضر، يهدف إلى نقل ما يقارب 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويا من الجزائر نحو ألمانيا مرورا بإيطاليا والنمسا وذلك من خلال المنشآت الحالية التي تمت إعادة تخصيصها لنقل الهيدروجين أو من خلال منشآت جديدة،وفق بيان سوناطراك.