13-أكتوبر-2024
عمليات جراحية في إطار توأمة

عمليات جراحية في إطار توأمة (صورة: أرشيف)

باشرت  المؤسسة الاستشفائية العمومية بمنطقة عين التوتة بولاية باتنة شرق العاصمة، إجراء عمليات جراحية الخاصة بالتشوّهات الخلقية المعقدة لدى الأطفال.

إجراء عمليات جراحية في إطار برنامج التوأمة بين المؤسسات الطبية المتخصصة

 وسيُشرف على هذه العمليات الجراحية، وفقا لمصدر رسمي اليوم، طاقم طبي مختص من المؤسسة الاستشفائية العمومية المتخصّصة الأم والطفل لمنطقة سيدي مبروك بولاية قسنطينة، ومستشفى بئر توتة، وذلك في إطار برنامج التوأمة بين المؤسسات الطبية المتخصصة.

وأضاف المصدر بأنّه "تمّ تزويد مستشفى عين التوتة بجهاز منظار للعمليات الجراحية، ممّا سيسهم في إجراء عدد أكبر من العمليات في وقت قصير وبكفاءة عالية."

وتُعدّ هذه الطبعة السابعة من الأيام الجراحية في إطار عمليات تستمرّ إلى غاية الـ 17 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، لأكثر من 100 طفل من بينها 30 عملية جراحية جدّ معقّدة.

وهيّأت المؤسّسة الاستشفائية ثلاث قاعات لإجراء العمليات، مع تسخير مختلف الإمكانيات البشرية والمادية لإتمامها، من بينها "طاقم طبي ذو كفاءة عالية، يتقدّمهم البروفيسور، هشام شوتري من المؤسسة العمومية الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل لسيدي مبروك بقسنطينة، والدكتورة هيام لوشان من المؤسسة العمومية الاستشفائية بعين التوتة".  

ويُوجّه هذا النّشاط الصحي أساساً لفائدة أطفال الأسر المعوزة، وتمكينهم من العلاج المتخصص والمجّاني، في مقابل تعزيز الكفاءات الطبية الجزائرية وتكوينهم المتواصل، كما تندرج في إطار توأمة المؤسسات الطبية المتخصصة.

ومن جهة أخرى أعلنت المؤسّسة العمومية الاستشفائية، أول ورشة لتكوين الكوادر الطبية، يوم الـ 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، خاصة بالتشوهات الخلقية المعقدة، كما يتمّ خلالها بثّ مباشر لعمليات نوعية بالمنظار تخصّ مختلف تشوهات المسالك البولية والجنسية لفائدة الأطفال.

ويؤطّر هذه الورشة كل من البروفيسور شوتري والدكتورة لوشان وخبراء آخرين، لفائدة 40 طبيبا مختصا في جراحة الأطفال.