24-يوليو-2024
التحضير لاستئناف الرحلات الجوية بين الجزائر وليبيا

(الصورة: فيسبوك)

وصل وفد من مصلحة الطيران المدني الجزائرية، اليوم الأربعاء، إلى مطار معيتيقة الدولي في ليبيا، لإجراء عملية التدقيق اللازمة للإجراءات الأمنية والتشغيلية المعمول بها في المطار، وذلك بهدف التأكد من تطابقها مع المعايير الدولية وإمكانية استئناف الرحلات الجوية بين الجزائر وليبيا.

الوفد الجزائري قام بجولة ميدانية في مرافق المطار للتدقيق على الإجراءات الأمنية والتشغيلية بالمطار

وكان في استقبال الوفد الجزائري مدير عام المطار ومدير إدارة التشغيل والسلامة، ومدير مكتب أمن المطار، ومدير إدارة مطابقة المعايير بمصلحة المطارات، ومدير مكتب أمن الطيران والتسهيلات بمصلحة الطيران المدني، إضافة إلى ممثلين عن بعض الجهات الأمنية العاملة في المطار.

وقالت مصلحة المطارات عبر صفحتها على "فيسبوك" إن الوفد الجزائري قام بجولة ميدانية في مرافق المطار للتدقيق على الإجراءات الأمنية والتشغيلية بالمطار.

وأبرز المصدر ذاته أن "الهدف من هذه الزيارة هو تحسين وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة في المطار وضمان سلامة الرحلات الجوية، حيث جرى خلال الجولة، التأكد من جاهزية أنظمة الأمن والسلامة، بما في ذلك المعدات الأمنية وإجراءات التفتيش، إلى جانب مراجعة الإجراءات التشغيلية لضمان فعالية وسلاسة تشغيل المطار".

إثر ذلك، عقد وفد مصلحة الطيران المدني الجزائري اجتماعًا مع إدارة مطار معيتيقة جرت خلاله مناقشة مفصلة للإجراءات التشغيلية وتدابير السلامة، وقدمت إدارة مطار معيتيقة شرحًا مفصلًا عن التحسينات التي جرى إدخالها أخيرًا والتزامها بالمعايير الدولية الموصى بها في مجال الطيران المدني.

وأكد مدير عام مطار معيتيقة أن هذه الزيارة تأتي في إطار جهود مصلحة المطارات الليبية لرفع مستوى الخدمات وتحسين إجراءات الأمن والسلامة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال لضمان سلامة ركاب الطيران وسلامة الرحلات الجوية.

من جانبه، أشار رئيس الوفد الجزائري إلى أن الزيارة تهدف إلى تقييم الاستعدادات والتجهيزات في مطار معيتيقة، مؤكداً استعداد الطيران المدني الجزائري لدعم الجهود المشتركة في تعزيز الأمن والسلامة في جميع المطارات.

ويأتي هذا النشاط ضمن خطة استراتيجية تهدف إلى إعادة فتح المسارات الجوية بين ليبيا والجزائر، وتعزيز التبادل الاقتصادي  بين البلدين، وفقاً للمعايير الدولية المتفق عليها في مجال الطيران المدني.

وتأتي هذه الجهود ضمن خطط مصلحة المطارات في ليبيا للرفع من مستوى الخدمات المقدمة في المطارات ولتعزيز ضمان سلامة الرحلات الجوية وفق المعايير المتفق عليها دوليا.