02-ديسمبر-2023

(الصورة: Getty)

سجّلت الجزائر أعلى معدل نمو بين الدول الغربية بخصوص صادراتها من الغاز نحو الدول الأوربية سنة 2022 مستفيدة من الوضع الجيوسياسي الذي خلفته الحرب في أوكرانيا.

5 دول عربية بينها الجزائر استحوذت على 29 بالمائة من إجمالي صادرات العالم من الغاز المسال خلال عام 2022

وذكرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك"، في تقريرها تحت عنوان تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023، أن هناك 5 دول عربية، على رأسها الجزائر، قد استحوذت على 29 بالمائة من إجمالي صادرات العالم من الغاز المسال خلال عام 2022.

ووفق التقرير فإن صادرات الغاز المسال الجزائري ارتفعت بنسبة 16.7 بالمائة، خلال الثلاثي الأول من العام الجاري. وذلك بنحو 2.8 مليون طن مقابل 2.4 مليون طن خلال نفس الفترة من سنة 2022.

وسجلت صادرات الجزائر من الغاز المسال نحو أوروبا، أعلى نمو في على المستوى العربي خلال الثلاثي الأول من هذه السنة، مع تسجيل زيادة في الشحنات نحو أوروبا، متقدمة على الإمارات، وقطر وعمان ومصر.

وسوّقت الجزائر وفق نفس المصدر غالبية شحنات الغاز المسال، نحو الأسواق الأوروبية الكبرى، على غرار فرنسا مستغلة حاجة دول الاتحاد الأوروبي إلى تنويع مصادر إمداداتها.

وصنف التقرير الجزائر ضمن قائمة الدول التي تتمتع بعلاقات استراتيجية مع زبائنها، وذات موثوقية عالية في توفير إمدادات الغاز، سواء الغاز المسال أو عبر خطوط الأنابيب.

وعادت صادرات الغاز المسال الجزائرية لتنتعش بعد تراجعها سنة 2021، حيث قدرت حينها بـ  11.48 مليون طن،  لتحتل بذلك المرتبة الرابعة بين قائمة أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال.