12-فبراير-2022

(الصورة: الجزيرة نت)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفاد المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، بأن عودة عملاق الطاقة الجزائري للسوق الليبية ليس بمعزل عن التطورات الأخيرة في سوق الغاز الدولي حيث يزداد الطلب بشكل كبير بسبب التوترات الجارية.

 "سوناطراك" أعلنت مؤخّرًا عن عودتها إلى ليبيا عبر توقيع بروتكول اتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية

وأوضح حكار في ندوة صحفية جمعته مع مدير المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مصطفى صنع الله، أن الشركتين تطمحان للعب دور في استقرار سوق الغاز الدولية من خلال التعاون في مجالات الاستغلال للبلدين المصدرين للغاز.

من جانبه، أكد مصطفى صنع الله أن "احتياطات الغاز المعلنة في ليبيا تصل إلى 55 تريليون متر مكعب، ويمكن أن يصل الرقم إلى الضعف باحتساب الاحتياطي في عرض البحر"، لافتًا إلى أن "ليبيا يمكن ان تلعب دورًا محوريًا في تلبية الطلب على الغاز في جنوب أوروبا".

ويأتي هذا الإعلان في خضم قلق أوروبي شديد من أن تؤدّي الأزمة الروسية الأوكرانية لاضطراب تموين بلدان القارة العجوز بالغاز، حيث يجري من الآن البحث عن بدائل يمكنها تعويض الإمدادات الروسية.

وطرح اسم الجزائر كبديل محتمل لتعويض النقص في الإمداد، خاصة أن الجزائر يربطها حاليًا ثلاثة أنابيب إلى أوروبا منها اثنان يشتغلان حاليًا بعد وقف العمل بالأنبوب المار عبر المغرب نحو إسبانيا.

وكانت "سوناطراك" قد أعلنت عن عودتها إلى ليبيا عبر توقيع بروتكول اتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، يقضي باستئناف نشاطها بليبيا المتوقف منذ اندلاع الأزمة في 2011. وبحسب هذا الاتفاق، فإن الشركة الجزائية ستعود لاستكمال استكمال التزاماتها في منطقتي التعاقد "065" و"96/95" في حوض غدامس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجمّع "سوناطراك" يجدّد عقد تسويق الغاز مع تونس إلى غاية 2027

انخفاض حاد في صادرات الغاز.. ما السبب؟