04-يوليو-2024
السعيد شنقريحة

(الصورة: فيسبوك)

قلّد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وسام الشجاعة.

الفريق أوّل السعيد شنقريحة حائز على عدّة أوسمة بينها وسام المشاركة في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973

وجاء ذلك خلال إشراف الرئيس تبون على مراسم تقليد الرتب وإسداء الأوسمة لعدد من الضباط العمداء والضباط السامين في الجيش الوطني الشعبي، بقصر الشعب، في العاصمة، تزامنًا واحتفالات ذكرى الاستقلال المصادفة للخامس تموز/جويلية 2024.

وفي كلمة له قبل انطلاق مراسم تقليد الرُتب، قال، الفريق أوّل السعيد شنقريحة، إنّه "نؤدي من خلال هذه المناسبة العزيزة على قلوب الوطنيين المخلصين واجب العرفان والوفاء والتقدير لأبطال الجزائر الذين صانوا الوديعة ."

وتابع: "نجدد بهذه المناسبة العهد الذي قطعناه أمام شهداء المقاومات الشعبية الباسلة والثورة التحريرية المظفرة الذين ضحوا من أجل استقلال واسترجاع السيادة الوطنية وكذا شهداء الواجب الوطني الذين أفشلوا المشروع الظلامي للإرهاب الهمجي وحافظوا على الطابع الجمهوري للدولة ونظامها الديمقراطي."

كما أكّد الفريق أول السعيد شنقريحة أن "الدعم المستمر الذي يقدمه رئيس الجمهورية للمؤسسة العسكرية سيزيد إطاراتها ومستخدميها عزما على مواصلة تطوير وعصرنة منظومتنا الدفاعية."

وعبّر بالمناسبة عن امتنانه للرئيس على إشرافه الشخصي على مراسم تقليد الرتب وإسداء الأوسمة لإطارات الجيش الوطني الشعبي، الذي يعد بمثابة تكريم مستحق لإطارات وزارة الدفاع الوطني نظير الجهود المبذولة لأداء المهام الموكلة إليهم بكل مسؤولية واقتدار، وفقه.

من هو السعيد شنقريحة؟

والسعيد شنقريحة، هو ثامن رئيس للأركان في الجزائر، منذ 2019، عقب وفاة نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح.

وولد الفريق أول السعيد شنڨريحة في 01 آب/أوت 1945 بالقنطرة ولاية بسكرة. وهو متزوج وأب لستة أولاد.

تحصل شنقريحة على دبلومات عسكرية في: التكوين الأساسي، الدروس التطبيقية، دروس قائد سرية دبابات، دروس النقباء لسلاح المدرعات، دروس القيادة والأركان وكذلك الدراسات العليا الحربية.

كما تقلد الفريق أول السعيد شنڨريحة بقوام المعركة البرية الوظائف التالية:

  •  قائد كتيبة دبابات القتال بلواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛
  •  رئيس أركان لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛
  •  قائد لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛
  •  رئيس أركان فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الخامسة؛
  •  قائد المدرسة التطبيقية لسلاح المدرعات بالناحية العسكرية الخامسة؛
  •  قائد فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الثانية؛
  •  نائب قائد الناحية العسكرية الثالثة؛
  •  قائد الناحية العسكرية الثالثة؛
  •  قائد القوات البريـــة.

كما شارك الفريق أول السعيد شنڨريحة في الحروب العربية الإسرائيلية بالشرق الأوسط بمصر.

ترقية السعيد شنقريحة في الجيش

رُقيّ السعيد شنقريحة إلى رتبة عميد في سنة 1998 وإلى رتبة لواء في سنة 2003 وإلى رتبة فريق سنة 2020.

وفي السابع من تموز/جويلية 2022، رقّاه، الرئيس عبد المجيد تبون إلى رتبة فريق أول، وهو على رأس قيادة الأركان.

وحاز الفريق أول سعيد شنقريحة على وسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الاستحقاق العسكري وكذا وسام الشرف.