13-فبراير-2022

(تصوير: بلال بن سالم /Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

استبعد عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، أن تكون البلاد قد حقّقت المناعة الجماعية في ظلّ انتشار فيروس كورونا، وقال إنه لا يمكن الجزم بذلك، بسبب غياب الاحصاءات الرسمية لعدد المصابين بأوميكرون في الجزائر.

ميهاوي: ما يقال هنا وهناك عن نسب تحقيق المناعة الجماعية ببلادنا يفتقد للموضوعية

وقال رياض مهياوي، لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، إنّه في ظلّ غياب معطيات وأرقام ميدانية لا يمكن التأكيد على هذا الأمر، ولا يمكن الجزم برقم معين حول نسبة تحقيق المناعة الجماعية.

وأردف المتحدّث "ما يقال هنا وهناك عن نسب تحقيق المناعة الجماعية ببلادنا يفتقد للموضوعية، لأن هذا الكلام لم يتأسس على دراسات أو بحوث ميدانية وعلمية".

في السياق نفسه، اعتبر ضيف الصباح أنه من السابق لأوانه القول إننا بصدد القضاء على أوميكرون بالنظر لاستقرار الوضعية الوبائية، داعيًا للتعايش مع الوباء مثل أي فيروس آخر، على حدّ تعبيره.

وعلق عضو اللجنة العلمية لكورونا، حول قضية هجرة 1200 طبيب جزائري إلى فرنسا للتكوين، بقوله إن "ظاهرة هجرة الأطباء إلى الخارج ليست ظاهرة جديدة"، داعيًا إلى "دراستها من كل جوانبها ولا يمكن تفسيرها فقط بوضع قطاع الصحة".

ووفق مهياوي فإن هنالك أسباب أخرى تدفع بالطبيب إلى الهجرة، مثل الخيارات الشخصية والمهنية، مشيرًا إلى أنه "ما يجب طرحه كسؤال حول هذه القضية هو لماذا لم يستقر هؤلاء الأطباء في الجزائر؟".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهياوي مدافعًا عن الأطباء: الهجرة خيار شخصي ومهني

الوزير الأوّل: منظومتنا الصحيّة يمكنها وقف نزيف الأطباء نحو الخارج