27-يونيو-2022

(الصورة: الترا جزائر)

أعلن الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين عن تنظيم مسابقة وطنية للالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة يومي 17 و18 أيلول/سبتمبر المقبل.

وزارة العدل: القرار يأتي استجابة للطلبات المتعددة الرامية إلى فتح مسابقة لنيل شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة

وأوضح الاتحاد في بيان له، أنه على الراغبين في المشاركة إيداع ملفاتهم ابتداء من 2 تموز/جويلية 2022 إلى غاية 16 من الشهر نفسه، على مستوى كليات الحقوق بـ: المسيلة، البليدة2، قسنطينة 1، بسكرة، وهران، سيدي بلعباس، الجزائر1، سطيف2، تيزي وزو، عنابة، تلمسان، بجاية وبرج بوعريريج.

من جهة أخرى، أضاف البيان أنه يمكن لمترشحي الجنوب إيداع ملفاتهم على مستوى الكليات المتواجدة بـ: أدرار، بشار، تمنراست، إيليزي، تيندوف وغرداية.

وأفاد البيان ذاته، أنه على الراغبين في المشاركة والذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في القرار الوزاري المشترك الذي يحدد كيفيات فتح مسابقة للالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة وتنظيمها وسيرها إيداع ملفاتهم على مستوى الكليات المعنية في الفترة الممتدة بين 2 و 16 تموز/جويلية المقبل.

وقد حددت المواد محل المسابقة كما يلي: قانون الإجراءات المدنية أو المنازعات الإدارية، قانون العقوبات أو قانون الإجراءات الجزائية، القانون المدني، القانون التجاري واللغة الأجنبية، وعن تاريخ الامتحان الشفوي، ذكر البيان أنه سيُعلن لاحقا عن بعد نتائج الامتحان الكتابي.

وفيما يتعلق بملف الترشح، ذكر البيان أنه يتضمن طلبًا خطيًا للمشاركة في المسابقة يوقعه المترشح، نسخة من شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة لها، نسخة من بطاقة التعريف الوطني، صورة شمسية حديثة، وصل دفع حقوق التسجيل المقدر بمبلغ 4000 دينار.

وبداية العام، أعلنت، وزارة العدل، عن التحضير لفتح مسابقة الالتحاق بالكفاءة المهنية للمحامين لفائدة الطلبة خريجي الحقوق خلال سنة 2021/2022، بعد أكثر من خمس سنوات من تجميدها.

وأكدت وزارة العدل حينها ، في بيان لها، أنها اجتمعت بممثلي وزارة التعليم العالي والاتحاد الوطني لمنظمات المحامين بتاريخ الـ 30 كانون الثاني/جانفي الجاري لدراسة كيفيات تنظيم مسابقة للالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة للالتحاق بمهنة المحاماة بعنوان 2021-2022.

وأضاف بيان الوزارة أن القرار يأتي "استجابة للطلبات المتعددة الرامية إلى فتح مسابقة للالتحاق بالتكوين لنيل شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة".