18-أبريل-2021

عبد الباقي بن زيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، إنه يستحيل التوظيف المباشر لحاملي الدكتوراه، مرجعًا السبب إلى "عددهم الذي يفوق 5 الاف متحصل على هذه الشهادة سنويا".

وزير التعليم العالي: مشروع قانون حاملي شهادة الدكتوراه قريبًا على طاولة الحكومة

وأكد وزير التعليم العالي في حوار له مع وكالة الأنباء الجزائرية، أنه "من المستحيل توظيف حاملي الدكتوراه بشكل مباشر وذلك بسبب عددهم الهائل الذي يفوق الـ 5 الاف متخرجا سنويا"، موضحًا أن الوزارة تفكّر في إيجاد فضاءات جديدة تسمح بتشغيلهم خاصة على مستوى الوظيف العمومي وكذا المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف: هناك معلومات خاطئة متداولة بشأن غلق باب التوظيف في وجه خريجي الطور الثالث بالمؤسسات الجامعية.

واسترسل: "هذا التوظيف يتم سنويا وذلك وفقا للاحتياجات الدقيقة للمؤسسات الجامعية ويخضع لمعاير الانتقاء الذي يأخذ بعين الاعتبار الجانب البيداغوجي والنشاط العلمي للمترشحين".

وفي الصدد، أشار إلى أن "هذا الإجراء يأتي ترجمة لجملة الاقتراحات التي تتضمنها مسودة مشروع قانون حاملي شهادة الدكتوراه المنتظر عرضه قريبا على الحكومة ويرمي على وجه الخصوص إلى الرفع من فرص توظيفي حاملي هذه الشهادة".

كما كشف بن زيان أن الوزارة أهّلت مؤخرًا 198 مجلة علمية جديدة تتعلق بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، ليصل عددها إلى 298 مجلة علمية؛ مشددًا على أن "الهدف من الإجراء تمكين طلبة الدكتوراه من استيفاء شرط نشر مقال علمي، ضمن مجلات علمية محكمة لمناقشة أطروحتهم".

من جهة أخرى، أفاد وزير التعلم العالي أن القطاع يعكف على "مراجعة طريقة تسيير التربصات الميدانية داخل وخارج الوطن الموجهة لفائدة طلبة الطور الثالث".

وبخصوص منح إمكانية اختيار موضوع أطروحة الدكتوراه من قبل الطالب، قال المتحدث إن "اللجان العلمية هي الجهة الوحيدة المخولة بتحديد مواضيع هذه الأطروحات التي تتم عقب دراسة جملة من المعطيات".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شهادة الدكتوراه.. سنوات أخرى من البطالة

حاملو شهادات الدكتوراه والماجيستير يحتجّون أمام وزارة التعليم العالي