26-يوليو-2024
التصدير

(صورة: فيسبوك) الصادرات خارج المحروقات

حظيت 10 مؤسسات وطنية وأجنبية عاملة في الجزائر، تنشط في ميادين الصناعة والفلاحة والخدمات، بتكريمات في إطار جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر سنة 2023.

منح درع تذكاري وشهادة تقديرية لأحسن مصدر في فئات مختلفة

ونالت مؤسسة "حكمة فارما الجزائر" المختصة في صناعة الدواء شهادة تشجيعية شرفية، تقديرا لجهودها في تنويع وتطوير الصادرات الجزائرية خارج المحروقات.

وذكر محمد أنيس بوضياف مدير المبيعات والتسويق بشركة  المتخصصة في المنتجات الصيدلانية، في تصريحات للوكالة الرسمية، أن الجائزة التي تحصل عليها "هي مصدر فخر بالنسبة للمؤسسة وتشجعنا على مواصلة النشاط والمزيد من المثابرة".

وأكد في هذا الخصوص "انخراط المؤسسة في توجيهات السلطات العمومية سواء بالنسبة لتطوير الصناعة الدوائية الوطنية أو رفع التصدير، ورؤيتنا هي المزيد من التوسع والاستثمار في شعب صيدلانية جديدة".

ووفق المتحدث، تختص مؤسسة "حكمة فارما"، التي تعتبر فرعاً لمؤسسة دولية، في تصنيع مختلف أنواع الأدوية، منها الدواء الجنيس وأدوية السرطان، وتصدر منتجاتها إلى عدة دول، لا سيما العربية، كما تستهدف في السنوات القليلة المقبلة رفع رقم أعمالها للتصدير إلى 20 مليون دولار.

من جانبه، شدد ألب توبكوغلو، عضو مجلس إدارة "توسيالي الجزائر" للحديد والصلب، التي حصلت على جائزة أحسن مصدر في فئة المؤسسات الصناعية، على أهمية الإصلاحات التي باشرتها الجزائر، مؤكدا أن "بعث الاستثمارات العمومية الكبرى من شأنه أن يمنحنا الثقة ووضوح النظر".

وأعرب المسؤول عن سعادته بالتكريم الذي حظيت به الشركة التي تستهدف لسنة 2024 تصدير 800 مليون دولار لترتفع صادراتها إلى 1,5 مليار دولار سنة 2025 ثم 2,2 مليار دولار في 2026.

أما محمد رقيق، مسير شركة "إنتراديس ألجيريا"، التي نالت جائزة أحسن مؤسسة مصدرة للمنتجات الفلاحية، فأبرز أهمية مثل هذه الجوائز كونها تشكل "حافزاً معنوياً إيجابياً جداً بالنسبة للمؤسسة، يسمح لنا بتطوير نشاطنا وخدماتنا لنرتقي بها بشكل أكبر".

وأضاف أن ذلك "يساهم في الترويج للمنتوج الجزائري دولياً وتحقيق رقم أعمال أكبر في السنوات القادمة في إطار السياسة الوطنية لترقية الصادرات ورؤية 2020-2030"، لافتاً بالمقابل إلى أن الشركة التي تأسست منذ سنتين تنشط في مجال تصدير المنتجات المختلفة، لا سيما الفلاحية، نحو مختلف الأسواق.

وبدوره، أكد نور الدين مصالي، المدير العام للشركة الصغيرة والمتوسطة "ألتيو إينرجي"، دور نشاط تصدير الخدمات في الحركية الاقتصادية، الذي "لا يقل أهمية عن تصدير السلع"، منوهاً بالإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية في السنوات الأخيرة لدعم ومرافقة المصدرين.

ويتمثل التكريم الممنوح لأحسن المصدرين في درع تذكاري وشهادة تقديرية،  ضمن فئات: مصدري المنتجات الصناعية والصيدلانية، ومصدري المنتجات الفلاحية، ومصدري الخدمات، والمصدرون نحو القارة الإفريقية، إضافة إلى المصدر الأصغر سناً والنساء المصدرات.