08-ديسمبر-2023
مؤسسات ناشئة

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أودع باحثون وطلبة جامعيون ومبتكرون 1530 طلب براءة اختراع بالمعهد الوطني للملكية الصناعية، بحسب ما أفاد به مساء اليوم الخميس بمعسكر المدير العام لهذه الهيئة.

المعهد الوطني للملكية الصناعية سجل أكثر من 150 طلب براءة اختراع هذه السنة 

وأوضح مدير المعهد عبد الحفيظ بلمهدي، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن 50 % من هذه الطلبات أودعت من طرف مؤسسات جامعية، مؤكّدًا أن جامعية المسيلة تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد طلبات براءات الاختراع لتليها جامعة بسكرة ثم جامعة بلعباس.

من جهته، أبرز أبرز ذات المسؤول أن عدد طلبات الحصول على براءة اختراع المودعة لدى هيئته قد سجل "ارتفاعا كبيرا" خلال السنة الجارية مقارنة بالسنة الماضية التي سجل خلالها 654 طلب مرجعا ذلك إلى "توفر المناخ الملائم للبحث العلمي ببلادنا من خلال تعليمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي 1275 حول شهادتي مؤسسة ناشئة وبراءة اختراع التي أعطت حركية للبحث العلمي".

إلى هنا، يشر مدير بلمهدي، أن عدد طلبات الحصول على براءات الاختراع سجل ارتفاعًا ملحوظًا خلال السنة الجارية، مرجعًا توفر المناخ الملائم للبحث العملي.

مردفًا: " المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية ساهم في إنشاء 122 مركزا للتكنولوجيا ودعم الابتكار على مستوى جامعات الوطن هذه السنة".

وعرف الصالون الوطني للابتكار بولاية معسكر مشاركة واسعة للباحثين والطلبة الجامعيين، حيث أعلن رئيس ترقية الابتكارات بالمعهد الوطني الجزائر، عن استطاب أكثر من أربعة آلاف زائر غالبيتهم من الطلبة المقبلين على التخرج وحاملي مشاريع مبتكرة وباحثين بوحدات البحث في العلوم الدقيقة بجامعة معسكر.