19-يونيو-2024
عدل

موقع سكنات سيدي عبد الله بغرب العاصمة (الصورة: فيسبوك)

كشف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الأربعاء، آخر المستجدات بشأن التسجيل في صيغة البيع بالإيجار عدل 3.

الوزير بلعريبي: انطلاق التسجيلات في برنامج عدل 3 سيكون يوم 5 تموز/جويلية المقبل بداية من الساعة الخامسة مساء

وقال الوزير بلعريبي، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المقر الجديد لوكالة عدل، بسعيد حمدين في العاصمة، إنّ "انطلاق التسجيلات في برنامج عدل 3 سيكون يوم 5 تموز/جويلية المقبل بداية من الساعة الخامسة مساء."

كما أوضح بأنّ من بين الأمور الجديدة التي ستطرأ على الصيغة في نسخة 2024 زيادة عدد الأشطر إلى 5 عوض 4 أشطر. إضافة إلى تمديد فترة تسديد باقي ثمن المسكن إلى 30 و35 سنة حسب الحالة وذلك مراعاةً لمستوى دخل المكتتبين وأزواجهم.

وأضاف: "سيجري اعتماد إجراء الكفيل لتسهيل دفع مبالغ الأقساط المتبقية من ثمن المسكن المخصص للبيع بالإيجار."

وذكّر وزير السكن بأنّ "التسجيل في برنامج عدل 3 سيكون رقمي 100% بالاعتماد على رقم التعريف الوطني وكذا رقم الضمان الاجتماعي، مع إدراج المنصة الإلكترونية كبوابة للتسجيل وكذا تسيير ملف الاكتتاب إلى غاية تسليم المفاتيح."

وقبل أسبوع، درست الحكومة مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم شروط وكيفيات اقتناء المساكن العمومية المنجزة في إطار البيع بالإيجار، تحسبا للإطلاق الرسمي للاكتتاب في "عدل 3".

ومنذ إعلان الرئيس تبون، في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023، عن إطلاق صيغة "عدل 3" للسكن، تعقد وزارة السكن اجتماعات تنسيقية لدراسة الجوانب التقنية المتعلقة بعملية الاكتتاب في "عدل 3".

كما اختارت الوزارة  الأرضيات المناسبة لتجسيد سكنات "عدل 3" في الولايات المعنية، وفق تصريحات سابقة للوزير بلعريبي.

وأطلقت أول نسخة من هذه الصيغة سنة 2001 في عهد وزير السكن آنذاك عبد المجيد تبون، وتكررت نسخة ثانية سنة 2013، وهي تتوجه لأصحاب الدخل المتوسط فوق 30 ألف دينار، وهم في الغالب الموظفون في المصالح الإدارية والشركات العمومية والخاصة.

وتناسب هذه الصيغة الطبقة المتوسطة في الجزائر، لذلك تعرف إقبالا كبيرا منذ بدء العمل بها، على الرغم من انتقادات تتعلق بالتأخر في تسليم السكنات.