02-ديسمبر-2023

مبنى وزارة المالية بالعاصمة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة المالية عن تعيين محمد سعودية، كرئيس جديد لخلية معالجة الاستعلام المالي، وهي أبرز هيئة تحقيقات مالية في الجزائر.

كان لهيئة الاستعلام المالي دور كبير في السنوات الأخيرة من خلال التحقيقات التي أجرتها في كشف معاملات وتحويلات مالية غير قانونية لمسؤولين سابقين

وذكر بيان في هذا الشأن أن وزير المالية، لعزيز فايد، ترأس مراسم تنصيب محمد سعودية، كرئيس جديد لخلية معالجة الاستعلام المالي.

وأعرب فايد في كلمته بمناسبة تسليم المهام، عن شكره للرئيس السابق سيد أحمد سعيدي عن الجهود التي بذلها والأعمال التي قام بها خلال العهدة السابقة كرئيس لخلية معالجة الاستعلام المالي.

وأكد الوزير الدور الأساسي لخلية معالجة الاستعلام المالي في المنظومة الوطنية للوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

وشدد على أنه علاوة على مهمتها المتمثلة في جمع ومعالجة تقارير المعاملات المشبوهة، فإن الخلية تسعى الى توسيع بعدها المؤسساتي من أجل إحاطة افضل بالمخاطر وإيجاد احسن المقاربات للوقاية والمكافحة.

من جانبه، أكد الرئيس الجديد لخلية معالجة الاستعلام المالي على ضرورة رفع عديد التحديات من أجل المواصلة على نفس النسق و مواصلة الإصلاحات التي تم الشروع فيها في هذا المجال.

وكان لهيئة الاستعلام المالي دور كبير في السنوات الأخيرة من خلال التحقيقات التي أجرتها في كشف معاملات وتحويلات مالية غير قانونية لمسؤولين سابقين مع إحالة ملفاتهم للمحاكمة.