27-يوليو-2024

قاربت المرحلة الأولى من التسجيلات عن بُعد الخاصة بالمتحصلين الجدد على شهادة الباكالوريا على النهاية، وذلك عقب خمسة أيام من تدوين الناجحين لرغباتهم، التي سيتم معالجتها آليا من مصالح مختلف المؤسسات الجامعية عبر الوطن. 

وضعت الوزارة تطبيقات إلكترونية بغية تسهيل التسجيلات الأولية

ومن المنتظر أن تغلق منصة التسجيلات منتصف الليلة، بعد القيام بتعديل بطاقة رغبات الطلبة أو تغييرها كليا قبل تأكيد التسجيلات عليها، تمتدّ ما بين 28 إلى 30 تموز/ جويلية الحالي، حيث ستأخذ المعالجة الآلية بالبطاقة الأخيرة التي تم التأكيد عليها وليس البطاقة الأولى.

ووضعت الوزارة تطبيقات إلكترونية بغية تسهيل التسجيلات الأولية وذلك ما "سمح للناجحين باختيار رغباتهم وفق ما تسمح به معدلاتهم"، بهدف اختيار التخصص المناسب، بقي أمام هؤلاء ساعات فقط قبل أن تنتهي هذه المرحلة المهمة لتعديل ما يمكن تعديله في بطاقة رغباتهم أو تغييرها بالكامل، ومع هذا تبقى فرصة أخرى بداية من يوم غد 28 جويلية.

وفي سياق التسجيلات دائما، تشير رزنامة الوزارة الخاصة بالتسجيلات الجامعية للناجحين في بكالوريا 2024، إلى إدخال جميع بطاقات الرغبات التي تم التأكيد عليها في المعالجة الآلية، على أن يتم الإعلان عن نتائج توجيه حاملي شهادة البكالوريا مساء يوم 6 آب/أوت الداخل.

يتم الإعلان عن نتائج توجيه حاملي شهادة البكالوريا مساء يوم 6 آب/أوت الداخل

أما مرحلة التسجيلات النهائية، ستتم عبر أرضية منصة التسجيلات الجامعية "بروغرس"، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 10 إلى 15 آب/ أوت المقبل، ويتمّ خلالها "دفع رسوم التسجيل والولوج إلى الأرضية الإلكترونية حسب الموعد المحدد في شهادة التوجيه، ليصبح التسجيل نهائيا بمجرد دفع رسوم التسجيل، وهي نفس الفترة التي يتم فيها دفع رسوم النقل والإيواء".

وبخصوص المسجلين الذي "لم يتحصلوا على اختياراتهم في المرحلة الأولى فتعطى لهم فرصة ثانية في الفترة الممتدة من 7 إلى 9 آب/ أوت وتعلن النتائج في 12 من الشهر نفسه، حتى تمكنهم من إجراءات أخرى، والتسجيلات النهائية في الفترة الممتدة من 14 إلى 15 آب/ أوت المقبل. 
وفي إطار رزنامة التسجيلات، تأتي "مرحلة معالجة الحالات الخاصة من قبل مؤسسات التعليم العالي عبر الخط دائما من 18 إلى 21 آب/ أوت المقبل، إذ يتم "إيداع الطلبات والإعلان عن نتائج توجيه حامل شهادة البكالوريا والتسجيل النهائي من 25 إلى 26 آب/أوت ، بالإضافة إلى تدريس تعليم اللغة الإنجليزية للمسجلين من 25 تموز/ جويلية  إلى 25 أيلول/ سبتمبر القادم.

أما بخصوص طلبات الإيواء، ستعالج، أكدت الرزنامة إلى "معالجة طلبات الإيواء من 18 إلى 22 آب/ أوت، ودفع رسوم الإيواء لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين لهم الحق في الإقامة الجامعية من 23 إلى 25 آب/ أوت وإيداع ملف طلب المنحة الجامعية من 1 إلى 15 سبتمبر ومعالجة الطلبات والإعلان عن النتائج من 16 إلى 30 أيلول/ سبتمبر وإيداع الطعون والإعلان عن نتائجها من 1 إلى 3 تشرين الأول/أكتوبر 2024.