21-أغسطس-2024
ناقلة الفيول الجزائرية

ناقلة الفيول "إنكر" التابعة لسوناطراك (الصورة :فيسبوك)

تنطلق مساء هذا الأربعاء، أول شحنة من الفيول الجزائري نحو لبنان لمساعدته على تجاوز أزمة الكهرباء التي يمر بها، وفق بيان صادر عن مجمّع سوناطراك.

الشحنة الأولى تحمل 30 ألف طن من الفيول ستنطلق من ميناء سكيكدة البترولي

وأفاد البيان بأنّ "ناقلة "إينيكر" التابعة لسوناطراك، المحمولة بمادة الفيول، ستنطلق، باتجاه لبنان، مساء اليوم الأربعاء، حيث ستشمل هذه الناقلة النفطية أول شحنة من مادة الفيول كمرحلة أولى".

وتأتي هذه العملية، بحسب المصدر، "تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي أمر بإمداد لبنان الشقيق بالكميات اللازمة من مادة الفيول من أجل تشغيل محطات الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي في البلاد، الأمر الذي يجسد علاقات التضامن والأخوة بين البلدين."

وشرع مجمع سوناطراك، الثلاثاء، في شحن أول حمولة من مادة الفيول إلى لبنان، مؤكدا أن هذه المبادرة "تأتي لتدعيم لبنان بالطاقة ومساعدته على تجاوز أزمته الحالية، في خطوة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين الجزائر ولبنان".

وتقدر الشحنة التي تم تجهيزها في ميناء سكيكدة البترولي، بحوالي 30 ألف طن من مادة الفيول كمرحلة أولى. وستشحن إلى لبنان عبر ناقلة الفيول "إينيكر"، التابعة لمجمع سوناطراك.

وكان الرئيس تبون، قد وجّه، الأحد، "بتزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري، بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد"، وفق بيان صادر عن الوزارة الأولى.

وعبّر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، عن امتنانه لقرار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، كما شكر نظيره الجزائري على وقوف الجزائر المستمر الى جانب لبنان في المجالات كافة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء اللبنانية.

ويواجه لبنان أزمة عصيبة، بعد إعلان مؤسسة كهرباء، السبت، عن انقطاع التيار الكهربائي عن جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية وبينها المطار والمرفأ والسجون.

وذكرت هذه المؤسسة في بيان إن "آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمعمل الزهراني، الذي يزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها."