16-أكتوبر-2023
محرز - صلاح

(تركيب: الترا جزائر)

يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم نظيره المصري، مساء الإثنين، بملعب هزاع بن زايد بالإمارات استعدادًا لتصفيات كأس العالم ونهائيات كأس أمم أفريقيا 2023.

المنتخبان لم يلتقيا منذ نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2010 بأنغولا

ويهدف الفريق الوطني من خلال هذه الودية إلى تحقيق نتيجة إيجابية ومردود جيّد، قبل التوقف لمدة أربعة أسابيع ومنه خوض مباراتين تصفويتين مؤهلتين إلى مونديال 2026، باستقبال الصومال قبل التوجه إلى مابوتو لملاقاة الموزمبيق.

بانر

وستكون المواجهة مسرحًا لمنافسة تكتيكية بين جمال بلماضي والبرتغالي روي فيتوريا، الذي تولى تدريب زملاء النجم محمد صلاح في تموز/جويلية 2022، ليقودهم في 10 لقاءات لحد الآن، فاز في تسعة منها وانهزم في واحدة أمام تونس (1-3).

وفيما يخص تعداد الفريق الوطني، سيفتقد "الخضر" خدمات الظهير الأيسر ريان آيت نوري (وولفرهامبتون/إنجلترا) والذي تم تعويضه بياسر لعروسي (شيفيلد يونايتد/ انجلترا)، حيث من المرتقب أن يسجل أولى مشاركاته في هذه المقابلة.

أرقام..

ولم يتواجه المنتخبان، منذ نصف نهائي كأس أفريقيا 2010 بأنغولا، حيث عرف اللقاء فوزًا كبيرًا لمصر (4-0) بملعب بنغيلا.

وفي مجموع المباريات، التقى الفريقان 28 مرة، توزعت بين 7 مباريات في تصفيات كأس العالم، و9 مباريات بين تصفيات ونهائيات كأس أمم أفريقيا.

وخلال هذه المواجهات عادت الغلبة في مجموعها للمنتخب الوطني، بمجموع 11 انتصارًا مقابل 8 انهزامات، فيما حسم التعادل 8 لقاءات.

وعلى صعيد الأهداف سجل المنتخبين 32 هدفًا، دون احتساب الأهداف المسجلة في كأس العرب باعتبار أن المنتخب الوطني لم يلعب بالمنتخب الأول بالإضافة إلى غياب المحترفين عن المنتخب المصري.

محرز وصلاح

وبالعودة إلى نجمي اللقاء، رياض محرز ومحمد صلاح، فإنّ موقع "ترانسفير ماركت" للأرقام والإحصائيات، سجّل لـ"الساحر" مسيرة استثنائية خلال مشواره الدولي مع "الخضر"، بمشاركة واحدة في كأس العالم خلال نسخة البرازيل عام 2014.

كما لعِب مهاجم الأهلي السعودي في 86 مباراة بقميص "المحاربين"، بين رسمية ودولية، سجل خلالها 30 هدفًا، إضافة إلى 40 تمريرة حاسمة.

وتوج رياض محرز (32 عامًا) بلقب واحد مع المنتخب الوطني، عندما قاد "محاربي الصحراء" للفوز بكأس الأمم الأفريقية عام 2019 بمصر، بعد الفوز على السنغال بهدف وحيد في المباراة النهائية للبطولة.

وعن محمد صلاح (31 عامًا)، فقد شارك في 91 مباراة مع "الفراعنة" (بين رسمية ودولية)، سجل خلالها 51 هدفا، إضافة إلى 29 تمريرة حاسمة.

وصلاح هو الثاني في لائحة اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف الدولية مع منتخب بلاده، بعد حسام حسن، الذي سجل 68 هدفا خلال مسيرته.

تجديد الدماء

ويوجد المنتخبان، حاليًا، في مرحلة تجديد الدماء، خاصة المنتخب الوطني الذي خرج من الدور الأول في كأس أمم أفريقيا الأخيرة بالكاميرون.

وفي هذا الشأن يقول الصحفي الرياضي عادل زكري، إنه "ستكون مواجهة مهمة للمنتخبين، فكل من مصر والجزائر يمران بفترة تشبيب وتجديد للتشكيلة"، وأضاف: "المنتخب الوطني عرف انتكاسة بعد كأس أفريقيا الأخيرة وهو الآن قيد التجديد".

وفيما يخص اللقاء، أفاد زكري بأنّه "أعتقد أن المنتخب الوطني في الوقت الراهن أكثر جاهزية، خاصة بعد الفوز على الرأس الأخضر بخماسية وقبلها على السنغال أمام جماهيره".

ومن جانبه قال مومن آيت قاسي أن الأمور تسير بشكل جيد وتابع في الصدد: "المنتخب الوطني يحضر في ظروف جيدة لمباراة مصر الودية واللاعبين يريدون تأكيد نتيجة الرأس الأخضر بما فيهم بدر الدين بوعناني".

وعن الوافد الجديد ياسر لعروسي قال آيت قاسي: "لعروسي اندمج بصفة جيدة ويُبدي استعداده لأخذ مكانته، ستكون مباراة تكتيكة قوية بدون شك".

القنوات الناقلة للمواجهة

سيكون الجمهور الرياضي الجزائري والمصري خاصة والعربي عامة، على موعد مع مواجهة كلاسيكية بين "الخضر" و"الفراعنة"، بداية من الساعة الخامسة بتوقيت الجزائر.

ورغم كون اللقاء وديًا إلّا أن الجماهير العربية تنتظر بشوق اللقاء، لكون المنتخبين لم يلتقيا منذ عام 2010، خلال نصف نهائي كأس أمم أفريقيا بأنغولا.

وسيكون اللقاء منقولًا عبر 3 قنوات عربية مجانية، وهي القناة الأولى للتلفزيون العمومي الجزائري، القناة الأولى لشبكة أون تايم المصرية، وكذلك قناة أبوظبي الرياضية 1 المفتوحة.

وسيلتقي مساء الإثنين، المنتخب الوطني الجزائري ونظيره المصري، في لقاء ودي، بدية من الساعة الـ17:00 بتوقيت الجزائر، بملعب هزاع بن زايد بأبوظبي الإماراتية.