18-يوليو-2024
لسع عقربي

سم العقرب (صورة: Getty)

شدّد المدير العام للمعهد الوطني للصحة العمومية عبد الرزاق بوعمرة، على ضرورة احترام البروتوكول الطبي الخاص عند حدوث لدغة العقرب التي تسجل منها الجزائر أكثر من 40 ألف حالة سنويا.

تسجيل 25 حالة وفاة جراء لدغات العقارب سنة 2023

وأوضح بوعمرة خلال ندوة صحفية خصصت للوضعية الوبائية للتسممات العقربية في سنة 2023، أنه "في حالة حدوث لدغة العقرب يجب على الشخص التوجه مباشرة نحو أقرب مركز صحي، وتفادي استعمال الأدوية التقليدية"، مشيرا إلى أن السلطات قد وضعت نظاما وطنيا لمكافحة التسممات العقربية بهدف تقليص عدد الوفيات.

وأكد المسؤول أن سكان الهضاب العليا وجنوب البلاد، على وجه الخصوص، مطالبون باحترام الإجراءات الوقائية من التسمم العقربي، الذي يعرف ارتفاعا في فصل الصيف، سيما في تلك المناطق.

ويبقى الجانب الوقائي الأهم في عملية التحسيس، وهو ما يوجب حسب المدير تطبيق إجراءات السلامة، مثل غلق النوافذ والأبواب وتفحص داخل الأحذية قبل انتعالها، ونفض الملابس والفراش وأشياء أخرى قد تحتوي على عقارب وتفادي الجلوس على العشب، خاصة أن هذه الحشرات تفضل المناطق الظليلة.

وسجّلت الجزائر وفق المتحدث انخفاضا في عدد الوفيات جراء العقارب سنة 2023 التي بلغت 24 حالة  مقارنة 25 في السنة السابقة، على الرغم من ارتفاع عدد الضحايا بلدغات العقارب خلال السنة المنقضية (46908) مقارنة بسنة 2022 (43252).

وتعد المسيلة الولاية التي سجل فيها أكثر عدد من اللدغات، متبوعة بكل من الوادي وبسكرة والجلفة، في حين أن أعلى معدل إصابة (حسب عدد السكان) قد سجل في كل من أدرار والبيض وغرداية.