18-يوليو-2024
وزارة الفلاحة

وزارة الفلاحة (صورة: فيسبوك)

تعتزم وزارة الفلاحة تشجيع استحداث مؤسسات زراعية مصغرة في الشمال والهضاب العليا وعلى مستوى السد الأخضر، بالتنسيق مع وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.

وعلى هامش زيارته لولاية قالمة شرق البلاد، قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، إنه سيتم الشروع قريبا في استحداث هذه المؤسسات تماشيا مع التوجيهات الصادرة في اجتماع مجلس الوزراء حول خلق مناصب الشغل والثروة وتحقيق الأمن الغذائي.

وذكر شرفة أن قطاعه يُحضر، بالتنسيق مع وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، لعقد لقاء وطني بإشراك الشباب الجامعي وحاملي المشاريع بداية من شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم، لحصر ومعرفة أهم الوسائل التي يجب وضعها لإنشاء مؤسسات زراعية مصغرة في الشمال والهضاب العليا، لاسيما على مستوى السد الأخضر.

وأشار الوزير إلى أن قطاعه يعمل حاليا مع مؤسسات ناشئة تعنى بتقنيات السقي والمراقبة، وهو يعمل على تقديم المزيد من التسهيلات والمرافقة اللازمة للشباب من أجل توسيع استعمال حلول مبتكرة لتطوير القطاع الفلاحي في البلاد.

وخلال الزيارة، وضع شرفة الأساس لإنجاز صومعة لتخزين الحبوب بسعة 01 مليون قنطار على مستوى المزرعة النموذجية "مخانشة نافع" ببلدية بومهرة احمد (10 كلم شرق قالمة)، إلى جانب معاينته ببلدية بلخير لمشروع إنجاز صومعة فولاذية بسعة تخزين تقدر ب 200.000 قنطار والتي بلغت نسبة انجازها قرابة 95 بالمائة.