12-يوليو-2024
عبد العالي حساني شريف

حساني شريف (صورة: فيسبوك)

دعا أحمد صادوق رئيس الهيئة الوطنية الدائمة للانتخابات في حركة مجتمع السلم، إلى الابتعاد عما وصفها بالسلوكات المستفزة والمنفرة في العملية الانتخابية، في إشارة إلى بعض المظاهر التي رافقت إعلان ترشح الرئيس عبد المجيد تبون.

قانون الانتخابات يمنع استعمال أماكن العبادة والمؤسسات والإدارات العمومية لغرض جمع توقيعات الناخبين

وقال صادوق الذي يقدم حزبه عبد العالي حساني شرفي مرشحا عنه، في منشور له على فيسبوك: "إذا أريد للانتخابات الرئاسية أن تكون نقطة تحول كبرى في إنهاء الممارسات القديمة التى ساهمت في كسر الثقة وتعميق العزوف ودفعت المواطنين والناخبين إلى  مربع الرفض والسلبية، وجب على السلطة أن تظهر الإرادة العملية في ذلك".

وطالب رئيس الكتلة البرلمانية في حمس بـ"الابتعاد التام عن السلوكات المستفزة والمنفرة، خاصة تلك التي تعطي الانطباع بالاستخفاف بالناخبين والمترشحين"، مع "وجوب كف بعض السياسيين المغامرين عن بث خطاب الكراهية والاستهزاء بالسياسيين"، وفق ما قال.

وأرفق المسؤول في حمس منشوره بصور عن مواد قانون الانتخابات التي "تمنع استعمال الممتلكات أو الوسائل التابعة لشخص معنوي خاص أو عمومي أو مؤسسة أو هيئة عمومية، لأغراض الدعاية الانتخابية، إلا إذا نصت الأحكام التشريعية صراحة على خلاف ذلك".

ونقل أيضا نص المادة 84 من قانون الانتخابات التي "تمنع استعمال أماكن العبادة والمؤسسات والإدارات العمومية ومؤسسات التربية والتعليم والتكوين، مهما كان نوعها أو انتماؤها لأغراض الدعاية الانتخابية". والمادة التي "تمنع استعمال أماكن العبادة والمؤسسات والإدارات العمومية وكل مؤسسات التربية والتعليم والتكوين مهما كان نوعها لغرض جمع توقيعات الناخبين".

وأثار الفيديو الذي تم تناقله على نطاق واسع لوالي وهران وهو يحضر تجمعا لدعم الرئيس عبد المجيد تبون، جدلا واسعا حول ما اعتبر ضرورة الفصل بين مقتضيات المناصب العامة والميول الشخصية في الانتخابات.