20-سبتمبر-2023
بنك الاتحاد

(الصورة: فيسبوك)

افتتح، رسميًا، بالعاصمة الموريتانية نواقشوط، أوّل بنك جزائري في القارة الأفريقية، في خطوة تهدف لدفع الحركية التجارية بين الجزائر وبلدان المنطقة.

"بنك الاتحاد" حصل على اعتماد السلطات الموريتانية  شهر حزيران/جوان الماضي

وأشرف وزيرا التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، والمالية لعزيز فايد على افتتاح بنك الإتحاد الجزائري بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

وحضر الافتتاح من الجانب الموريتاني، كل من وزير التجارة والصناعة التقليدية والسياحة مرابط ولد بناهي ووزير المالية سامر ولد محمد امبادي.

وتسعى الجزائر وموريتانيا لإقامة شراكة مالية مربحة في المنطقة، وفق مضمون المحادثات التي  جمعت على هامش القمة الأخيرة لبريكس، وزير المالية لعزيز الفايد مع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح.

وكان التبادل التجاري بين البلدين قد ارتفع بشكل ملحوظ في السنتين الأخيرتين خاصة مع دخول المعبر البري بين البلدين العمل رسميا، مع ترقب ارتفاع الحركية مع إنجاز طريق تندوف الزويرات.

وفي شهر حزيران/جوان الماضي، حصل البنك على الاعتماد للنشاط في دولة موريتانيا وهو الثاني الذي يتحصل على الاعتماد في الخارج، بعد أن تم اعتماد "البنك الجزائري السنغالي" من طرف السلطات النقدية السنغالية، شهر نيسان/أفريل الماضي.

ويمتلك أصول هذين البنكين أربعة بنوك عمومية جزائرية وهي البنك الوطني الجزائري، القرض الشعبي الجزائري، بنك الفلاحة والتنمية الريفية، إضافة الى بنك الجزائر الخارجي.

كما يجري العمل على افتتاح البنك الخارجي الجزائري الدولي في فرنسا، وذلك في سياق التوجه المعلن بفتح فروع لبنوك جزائرية في أفريقيا والدول التي توجد فيها جالية وطنية قوية.