17-أغسطس-2024
جامعة الجزائر 3

(صورة أرشيفية/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم السبت عن إجراءات جديدة لفائدة الطلبة الجُدد، ممّن لم يتحصلوا على رغباتهم، في التسجيلات النهائية، والراغبين في تغيير توجيههم الداخلي أو الخارجي.

ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، البروفيسور كمال بداري، الطلبة من حاملي شهادة البكالوريا 2024 والراغبين في تغيير توجيههم "بالقيام ذلك عبر الإنترنيت"، لافتًا إلى أنّ الوزارة قدمت جميع التسهيلات أمامهم على مستوى مختلف المؤسسات الجامعية.

وأوضح الوزير في بيان على صفحته في فايسبوك تحت عنوان " تذكير" بقوله: "ليكن في علم الطلبة حاملي شهادة البكالوريا الجدد 2024. الراغبين في تغيير توجيههم الداخلي أو الخارجي. عليهم إيداع طلباتهم حصريًا عبر مسح رمز الاستجابة السريع".

وأكد الوزير على أنّ "رزنامة تغيير التوجيه تتمثل فيما يلي: إيداع الطلبات الخاصة بتغيير التوجيه من 18 إلى 21 آب/ أوت 2024. وستكون نتائج التوجيه والتسجيل النهائي من 25 إلى 26 آب/ أوت 2024.

جدير بالإشارة إلى أنّ الوزارة خصصت ثلاث منصات رقمية للتسجيلات الجامعية بمناسبة الموسم الجامعي الجديد (2024-2025)، وهي: منصة " توجيهكم"، إذ تختص في عرض المنشور الوزاري الخاص بتوجيه حملة شهادة البكالوريا، كما تتميز هذه المنصة بخاصية "التفاعلية"، في حين تمّ "إضافة اللغة الانجليزية إلى جانب اللغتين العربية والفرنسية المعتمدتين"، علاوة على "استحداث خانة لشرح الرموز الخاصة بمختلف التخصصات المسموحة".

وبالإضافة إلى ذلك، خصصت الوزارة منصة أخرى تعمل بالذكاء الاصطناعي، وفي هذا الإطار قال إن "التطبيق المخصص لذلك موجّه لمحاكاة ومساعدة الطالب لاختيار أفضل وأحسن التخصّصات"، فضلا عن معاجلة أكثر من عشرة ملايين نقطة تخص السنوات الخمس الأخيرة مما يمكّن من إجراء مقارنة تخص نسب النجاح في كل تخصص لكل طالب".

أما المنصة الثالثة، فتتعلق بـ"تكوين المسار"، إذ يقول مسؤول الوزارة بأنه " يسمح للطلبة بمعرفة مساراتهم المهنية بعد اختيار التكوين والتخصص، ويتضمن التطبيق فضاءً للطلبة للاستعلام عن الخدمات الجامعية والأرقام والبيانات". وبالإضافة إلى هذه المنصات، وضعت الوزارة طيلة الخمسة أيام الأخيرة رقما هاتفيا في متناول الطلبة بهدف الرد على تساؤلاتهم وطلباتهم.