17-أغسطس-2024

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن فرص للتوظيف لفائدة الأساتذة والأساتذة الاستشفائيين الجامعيين، وفتح دورة جديدة للترشح والتعيين في درجة أستاذ وأستاذ استشفائي مميز.

تبدأ عملية استقبال ملفات المترشحين بداية من يوم غد الأحد

وتبدأ عملية استقبال ملفات المترشحين بداية من يوم غد الأحد، إذ حدّد بيان وزارة التعليم العالي، فترة إيداع ملفات الترشح من الأحد 18 آب/ أوت 2024 إلى الأحد 1 أيلول/ سبتمبر 2024.
ويدخل هذا الإجراء -حسب المصدر – في إطار تطبيق الأحكام الانتقالية المنصوص عليها ضمن أحكام المادة 57 من المرسوم التنفيذي رقم 08-130 المؤرخ في 3 ماي سنة 2008. 
ويتضمّن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث المعدل والمتمم. وأحكام المادة 63 من المرسوم التنفيذي رقم 08-130 المؤرخ في 3 ماي سنة 2008. المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي المعدل والمتمم.
وبخصوص منصب الأستاذ المميز، تشترط الوزارة أن يكون الأساتذة في حالة نشاط، ويثبتون 20 سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، عند تاريخ 31 ديسمبر 2023، بالإضافة إلى الإنتاج العلمي والبيداغوجي منذ الالتحاق برتبة أستاذ، وهذا بعد أخذ رأي مجلس آداب وأخلاقيات المهنة الجامعية.
أما بالنسبة للأستاذ الاستشفائي الجامعي المميز، فالمناصب موجهة للأساتذة الاستشفائيين الجامعيين، في حالة نشاط لمدة 20 سنة من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، وذلك عند تاريخ 31 ديسمبر 2023، من بينها عشرة سنوات بصفة رئيس مصلحة استشفائية جامعية، وكذا الإنتاج العلمي والبيداغوجي منذ الالتحاق برتبة أستاذ استشفائي، وبعد أخذ رأي مجلس آداب وأخلاقيات المهنة الجامعية.
وأشار المصدر إلى أنه يتم إيداع ملفات الترشح حصريا عبر منصة رقمية عبر الرابط التالي:  https://services.mesrs.dz/Emeritat

وفي إطار آخر، ستمكّن الوزارة الأساتذة الاستشفائيين الجامعيين والمحالون على التقاعد، قبل تاريخ 1 جانفي 2024، من الاستفادة من التميّز كلقب فخري، بعد تنصيب اللجنة الوطنية للتميز.
واشترطت الوزارة بحسب المصدر، أن تنطبِق على المستفيدين من هذا اللقب الشروط المنصوص عليها في المواد 55 و61 من القانونين الأساسيين الخاصين بالأستاذ الباحث والأستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي.

 

 

 

دلالات: