07-أغسطس-2023
طاقة

(الصورة: فيسبوك)

أجرى وزير الطاقة  والمناجم، محمد عرقاب، اليوم، محادثات مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال، في سياق التحضير لانعقاد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بالجزائر سنة 2024.

الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال، يحل بالجزائر ويلتقي وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب

وذكر بيان لوزارة الطاقة، أن الجانبين تطرقا إلى أوضاع سوق الغاز العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير، المتوسط والبعيد، والآليات الواجب وضعها لضمان إمكانية قيام الدول الأعضاء بتخطيط وإدارة موارد الغاز بطريقة مستقلة.

كما شكل اللقاء، وفق نفس المصدر، مناسبة لبحث آخر مستجدات أعمال معهد البحث حول الغاز لدول المنتدى، الذي تقرر تنصيبه بالجزائر خلال أشغال القمة السادسة بالعاصمة القطرية الدوحة سنة 2022.

ويمثل هذا المعهد إطارا للتعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدان الأعضاء ووسيلة للتعاون مع معاهد مماثلة عبر العالم،  وكذلك أداة للتطوير المهني لخبراء البلدان الأعضاء وذلك بفضل إقامة دورات تكوينية وملتقيات وورشات في هذا المجال.

يشار إلى أن من أهداف المنتدى، مساندة الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي، وقدرتها على التخطيط والتسيير باستقلالية تنميتها المستدامة والفعالة والمراعية للمقتضيات البيئية، واستخدام والحفاظ على موارد الغاز الطبيعي لمصلحة شعوبها.

كما يسعى إلى بناء آلية للحوار بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي العالمية.

وداخل منظمة أوبك، تملك الجزائر سادس احتياطي من الغاز يقدر بنحو 4.500 مليار متر مكعب، وهو يتركز أساسًا في حوض حاسي الرمل وأحواض أخرى حديث موجودة في إليزي في الجنوب الشرقي وتيميمون في الجنوب الغربي.