02-فبراير-2024
مجلس الأمن

(الصورة: Getty) اجتماع مجلس الأمن الدولي

فريق التحرير - الترا جزائر

تقدمت الجزائر بمشروع قرار إلى مجلس الأمن يطالب بوقفٍ فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية ووصول المساعدات بشكل سريع إلى سكان القطاع.

ينصّ مشروع القرار الذي صاغته الجزائر  على نقل المساعدات إلى القطاع ورفض التهجير القسري

وينص مشروع القرار، بحسب ما نقلته وكالة رويترز، على "رفض التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطيين"، ويطالب جميع الأطراف إلى الامتثال إلى القانون الدولي، ووصول المساعدات الإنسانية إلى كامل مناطق قطاع غزة دون عوائق.

ونقل المصدر نفسه عن دبلوماسيين، أن الجزائر عرضت مشروع القرار على مجلس مكون من 15 عضوًا، الأربعاء الماضي، اجتمع لمناقشة حكم محكمة العدل الدولية، يأمر الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية.

وأشارت الوكالة إلى أنه لا يُعرف إذا كان من الممكن طرح مشروع القرار الجزائري للتصويت ومتى موعد ذلك، لافتًا إلى أن المشروع بحاجة موافقة تسعة أعضاء وعدم استخدام حق النقض من طرف الدول الخمسة التي تملكه.

وفي أواخر كانون الثاني/جانفي، دعت الجزائر مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع يهدف إلى منح صيغة تنفيذية لقرارات محكمة العدل الدولية على الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبرت الجزائر حكم محكمة العدل الدولية، إعلانًا عن بداية نهاية حقبة الإفلات من العقاب الذي استغلها الاحتلال الإسرائلي، لاضطهاد الشعب الفلسطيني وقمعه وانتهاك حقوقه المشروعة.