28-يوليو-2024

حادثة اختطاف الطفل أحدثت هلعًا في مستشفى بوفاريك (الصورة: حرية برس)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنّاجحين الجُدد في شهادة البكالوريا 2024، فرصة التكوين والالتحاق بمؤسسات قطاع الصحة الموزعة على 23 معهدًا عبر التراب الوطني.

وزارة الصحة أتاحت لحاملي البكالوريا إمكانية التسجيل في 16 تخصصًا مختلفًا يستجيب لاحتياجات سوق العمل

وأكدت الوزارة في منشور التوجيه الخاص بالناجحين، على أنه "يمكن للراغبين في التسجيل في مؤسسات التكوين العالي، التابعة لدوائر وزارية أخرى والخاضعة للوصاية البيداغوجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاتصال مباشرة بالمؤسسات المعنية للتسجيل من دون القيام بإجراءات التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي المحددة في المنشور، باستثناء مؤسسات التكوين العالي التابعة لوزارة الصحة التي تتطلب المرور على إجراءات التسجيل الأولي.

وأشار المصدر، إلى أنّ وزارة الصحة أتاحت لحاملي البكالوريا إمكانية التسجيل في 16 تخصصًا مختلفًا يستجيب لاحتياجات سوق العمل في قطاع الصحة والمهام المتعددة في مجال الصحة العمومية والتي تضمنها معاهد التكوين العالي الواقعة تحت الوصاية البيداغوجية للتعليم العالي وتابعة لوزارة الصحة.

ويتم تأهيل المتخرجين من حملة شهادات عليا في تلك التخصصات، للحصول على منصب عمل في مؤسسات الصحة العمومية على اختلافها. وبخصوص التخصصات، تشير وثيقة التوجيه المتاحة لحاملي الباكالوريا، عبر 23 معهدا موزعا في شتى أنحاء البلاد، منها: تخصص ممرض الصحة العمومية، بالنسبة للناجحين في شعبتي العلوم التجريبية كأولوية أولى وبعدها الرياضيات، كما "يتم التّرتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا وفي حدود المقاعد البيداغوجية المخصصة لكل منطقة.

وفي تخصص "مختص في التغذية العمومية"، يمكن للناجحين في شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات، التسجيل في أربعة معاهد للتكوين العالي شبه الطبي في الجزائر العاصمة، وبسكرة ووهران وقسنطينة. كما يتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا، وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة.

كما أتاحت الوزارة للناجحات في البكالوريا من الإناث في شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات، دراسة تخصص " قابلات الصحة العمومية" في ثلاثة معاهد وطنية للتكوين العالي للقابلات عبر ولايات: "تيزي وزو" و"تلمسان" و"عنابة".

كما يتيح تخصص "مرمم أسنان للصحة العمومية " في كل من المعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي في بسكرة والجزائر العاصمة ومستغانم، الفرصة للتكوين للناجحين في البكالوريا شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات، إذ يتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا وفي حدود المقاعد البيداغوجية المخصصة لكل ولاية.

وبالنسبة لتخصصين آخرين وهما: "مقومي البصر للصحة العمومية" و"مقومي السمع للصحة العمومية" بالمعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي الجزائر فيتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا في شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات.

وبالشروط نفسها، يقدم المعهد الوطني لشبه الطبي على مستوى الجزائر العاصمة وولايتي سطيف ووهران عرض تكوين في تخصص "مقومي الأعضاء الاصطناعية للصحة العمومية"، فضلا على تخصص "مقومي الحركة النفسية للصحة العمومية" على مستوى أربعة معاهد بولايات البليدة وسيدي بلعباس وسطيف والجزائر.

كما يتيح للناجحين في الباكالوريا التكوين في مجال: "المختصون في العلاج الطبيعي والفيزيائي للصحة العمومية" وتخصص "مشغلي أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية"، وتخصص "مخبري الصحة العمومية" وذلك عبر 22 معهدا للتكوين شبه الطبي عبر الوطن.