03-يناير-2024
2

(الصورة: فيسبوك)

قال الرئيس عبد المجيد تبون إن الجزائر وسيراليون ستعملان على دعوة مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته فيما يتعرض له الشعب الفلسطيني.

تم الاتفاق أيضا على العمل من أجل رفع الظلم التاريخي الذي تعرضت له القارة الأفريقية في مجلس الأمن

وجاء حديث تبون في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره السيراليوني جوليوس مادا بيو الذي يؤدي زيارة دولة للجزائر، علما أن البلدين انضما معا لمجلس الأمن خلال العهدة الحالية التي تمتد لسنتين.

وذكر الرئيس أنه تم الاتفاق أيضا على العمل من أجل رفع الظلم التاريخي الذي تعرضت له القارة الأفريقية في مجلس الأمن والمطالبة برفع عدد المقاعد غير الدائمة التي تحوزها حاليا.

كما تم الاتفاق وفق الرئيس تبون، على أهمية العمل المشترك والتنسيق ضمن الاتحاد الإفريقي لتعزيز السلم في قارتنا وحل نزاعاتنا إفريقيا.

وفي الشق الاقتصادي، أعلن الرئيسان عن إنشاء مجلس أعمال مشترك للتعاون التجاري بين الجزائر وسيراليون.

قال الرئيس تبون "اتفقنا على تدعيم التعاون وتبادل التجارب والخبرات في مجالات عديدة منها الطافة، التجارة، الفلاحة، الصناعة والصناعة الغذائية، التعليم العالي، التكوين المهني، والصيد البحري".

وتابع يقول "كما اتفقنا على الارتقاء بمستوى التبادل التجاري بإنشاء مجلس أعمال مشترك وهي خطوة عملية من شأنها فتح جسور التعاون بين المتعاملين الاقتصاديين من الجانبين".

من جانبه، قال الرئيس السيراليوني إنه تباحث مع نظيره الجزائر مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا وجود إرادة لدى في بلاد في تعميق التعاون في مختلف المجالات ورفع التبادل التجاري.