13-سبتمبر-2021

(جويل روبين/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا وزير النقل عيسى بكاي مدراء و مسيري الشركات الوطنية للنقل البحري، إلى إعادة النظر في طريقة تسيير هذه المؤسسات وعصرنة نظمها، وجعلها أكثر مردودية بعيدًا عن مساعدات الخزينة العمومية، عن طريق عقلنة وترشيد النفقات وإستغلال الإمكانيات والوسائل المتوفرة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

 دعا وزير النقل إلى إعادة النظر في طريقة تسيير هذه المؤسسات وعصرنة نظمها بعيدًا عن مساعدات الخزينة العمومية

وجاءت هذه التعليمات، خلال ترأسه اجتماعًا بحضور إطارات من الوزارة، وعقب العرض الذي قدمه المدراء تضمن وضعية الشركات على الصعيد التنظيمي والعملياتي وبعض العراقيل التي تواجهها على غرار نقص اليد العاملة المتخصصة في المجال، وصيانة البواخر ومشكل الحاويات، دعا الوزير إلى "إعادة النظر في طريقة تسيير هذه المؤسسات الحيوية وعصرنة نظمها وجعلها أكثر مردودية بعيدًا عن مساعدات الخزينة العمومية عن طريق عقلنة وترشيد النفقات واستغلال الإمكانيات والوسائل المتوفرة".

في هذا الإطار، طالب السيد بكاي من المدراء التنسيق الدائم بين مختلف الفاعلين في النقل البحري للبضائع، بما في ذلك المتعاملين الخواص، يضيف المصدر نفسه.

كما طالب بكاي، من مدراء ومسيري الشركات الوطنية للنقل البحري، بتحضير خطة عمل ورؤية شاملة لمعالجة مختلف المشاكل والعراقيل التي تواجهها المؤسسات في نشاطاتها، داعيًا إلى استغلال القدرات الوطنية المتوفرة في مجال تصنيع الحاويات تحفيزًا للاقتصاد الوطني وحفاظا على العملة الصعبة.

وخلال هذا الاجتماع، قدم القائمون على هذه المؤسسات جملة من المقترحات لتطوير أداء الشركات وترقية نشاطها، من خلال بحث فرص الشراكة مع المتعاملين الوطنيين والدوليين وتدعيم قدرات هياكل التكوين الوطنية لتوفير الموارد البشرية المؤهلة.

من جهتهم، عرض متعاملون خواص تجاربهم في النقل البحري على المستوى الدولي، ورؤيتهم المستقبلية وإمكانيات التعاون والشراكة الناجعة مع المؤسسات العمومية في إطار الربح المتبادل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير النقل يتفقّد ميناء الجزائر.. تخوّفات من سيناريو مرفأ بيروت؟

تبون يُبرق بتعازيه إلى ميشال عون إثر انفجار بيروت