19-أكتوبر-2021

توفيق حكار، الرئيس المدير العام لسوناطراك (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن احتياطات الجزائر الغازية غير التقليدية تغطي ما يعادل 150 سنة من الاستهلاك بمستواه الحالي.

مدير عام سوناطراك: تركيا تولي أهمية كبرى لمصنع البتروكيماويات الذي تطوره بالشركة مع الجزائر

وقال حكار لدى نزوله ضيفًا على التلفزيون الجزائري، أمس الاثنين، إن "احتياطات الجزائر الغازية غير التقليدية معتبرة جدًا ولا تعني فقط الغاز الصخري بل هناك أخرى تتطلب تكنولوجيات حديثة".

وأضاف: "استهلاك البترول العالمي لم يرجع إلى مستواه الطبيعي قبل جائحة كورونا"، مشيرًا إلى أن "سعر البرميل الواحد من البترول الذي يتراوح في الوقت الحالي بين 70 و80 دولارا هو سعر عادل في الوقت الحالي بالنسبة للمستهلك والمنتج على حد سواء".

واعتبر أن الجزائر في الوقت الحالي تقوم بدور فعال في منظمة "أوبك"، وتلعب دورًا رئيسًا في الإبقاء على استقرار سعر البترول في السوق العالمية، لذلك لا تفكر في الانسحاب من منظمة أوبك.

وبشأن الشراكة الجزائرية-التركية، قال حكار إن "تركيا تولي أهمية كبرى لمصنع البتروكيماويات الذي تطوره الشركة الجزائرية بمدينة جيهان، وذلك بعد حضور الرئيس رجب طيب أردوغان مراسم توقيع عقود تطوير المشروع بالعاصمة أنقرة".

وأكد أن "أهم ما يميز المشروع هو تواجده في واحدة من أكبر المناطق المستهلكة لمادة البولي بروبلين"، مشيرا أنه "أوّل مشروع بتروكيماوي في أنقرة".

وأوضح في السياق أن "هذا المصنع سيستعمل مادة غاز البروبان وهي مادة أولية جزائرية لإنتاج مادة البولي بروبلين البلاستيكية، وتدخل في عدة صناعات من بينها السيارات والنسيج، ما يعني أن الشركة الجزائرية سوناطراك ستضمن تسويقها على المدى البعيد".

وعن تمويل المشروع الضخم، أشار المدير العام لسوناطراك إلى أنه "سيكون بنسبة 70 بالمئة من بنوك دولية، و30 بالمئة من سوناطراك وشريكها التركي رونيسانس هولدينغ".          

 

اقرأ/ي أيضًا:

العلاقات الجزائرية التركية.. تنامي حجم الاستثمارات يُعزّز التوافق السياسي

حكار: سوناطراك تملك الحل إذا رفض المغرب مرور أنبوب الغاز لإسبانيا