07-ديسمبر-2023
الدبداب

(الصورة: وكالة الأنباء الليبية)

يُفتح، رسميًا، الأسبوع القادم، معبر "الدبداب-غدامس" الحدودي مع ليبيا، أمام حركة المواطنين والتجارة بين البلدين، بعد إغلاق دام 9 سنوات كاملة.

المعبر الحدودي بين البلدين أغلق في 2014 بسبب توتر الأوضاع الأمنية في ليبيا

وأعلنت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، الأربعاء، عن إعادة فتح معبر "غدامس-الدبداب" الحدودي مع الجزائر، بشكل رسمي أمام حركة المواطنين بين البلدين وللحركة التجارية.

وفي بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك أكّدت فيه بأنّ "افتتاح المعبر الحيوي بين البلدين جاء بعد الانتهاء من استكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية والتنظيمية من الجانبين، وتتويجا للجهود المشتركة المبذولة من قبل البلدين."

وأوضحت بأنّ "رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة أصدر قرارًا شكّل بموجبه لجنة لإنجاز كافة الإجراءات من أجل إعادة افتتاح المعبر الحدودي بين ليبيا والجزائر، بما يُسهم في التخفيف عن معاناة المواطنين ودعم التبادل التجاري"

ووضعت الجزائر عبر المعبر الحدودي الدبداب قاعدة لوجيستية لبعث الحركة التجارية وترقية الاستثمار وفرص التصدير بين البلدين، وفق مخرجات  المنتدى الاقتصادي الجزائري الليبي الذي عقد شهر أيار/ماي 2021.

وتتربع القاعدة اللوجيستية بالدبداب على مساحة إجمالية قوامها 50 ألف متر مربع وتضم عدة أجنحة ومرافق تضمن أداءً لوجيستيًا نوعيًا أمام  التجار والمصدرين.

والمعبر البري "الدبداب – غدامس"، هو واحد من ثلاثة معابر حدودية، تم إغلاقها منذ 2014 مع تدهور الوضع الأمني في ليبيا، وأُعيد فتحه بداية 2020 لكنه أقفِل من جديد بسبب كورونا، وسمحت الأجهزة الأمنية خلال هذه الفترة بحركة عبور ضئيلة جدًا للأشخاص عبر المعبر.