14-يوليو-2024
(الصورة: فيسبوك) عبد الحق سايحي

(الصورة: فيسبوك) عبد الحق سايحي

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن وزير الصحة عبد الحق سايحي، عن بروتوكول علاجي موحد لمرضى السرطان في الجزائر، وفق بيان لوزارة الصحة.

سايحي: الدولة الجزائرية تسعى إلى توفير العلاجات الجديدة المتطورة لمرضى السرطان

وأضاف المصدر نفسه، أنه سيتم المصادقة النهائية على 25 دليل توافقي لعلاج السرطانات المنتشرة في الجزائر على غرار سرطان الثدي والرئة والقولون والمستقيم والمعدة والبروستات. والهدف منها هو اتباع بروتوكول علاجي موحّد عبر كامل التراب الوطني.

وسيكون انطلاق العمل بهذه العلاجات التوافية، ابتداءً من الفاتح أيلول/سبتمبر 2024 على المستوى الوطني،على أن تُحدّث كل سنة لمواكبة التطورات العلمية في مجال طب الأورام على المستوى العالمي.

الوزير وفق البيان ثمن المجهودات المبذولة من طرف الدولة الجزائرية، من خلال تخصيص ميزانية وصفخا بـ "الضخمة"، وهو ما مكّن حسبه من إنجاز مصالح متخصة سواء في مجال مكافحة السرطان أو التكفّل بالمرضى، مشيرًا في الوقت نفسه، أن الدولة الجزائرية تسعى إلى توفير العلاجات الجديدة المتطورة لمرضى السرطان.

في هذا السياق، اعتبر سايحي أن هذه الاستراتيجية تهدف "إلى تقريب الصحة من المواطن والقضاء على معاناة تنقل المرضى بين الولايات لتلقي العلاج"، داعيًا إلى تعميم العلاجات البروتوكولية على مختلف التخصصات الأخرى.

وثمّن الوزير المجهودات المبذولة من طرف الدولة الجزائرية وعلى رأسها رئيس الجمهورية لمكافحة مرض السرطان. عبر تخصيص ميزانية ضخمة مما مكّن من إنجاز مراكز ومصالح متخصصة سواء فيما يخص مكافحة السرطان او يخص التكفل بالمريض عبر مختلف مناطق الوطن.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تقريب الصحة من المواطن والقضاء على معاناة تنقل المرضى بين الولايات لتلقي العلاج.

وفي مايخص الأدوية المبتكرة أوضح الوزير أن الدولة الجزائرية تسعى إلى توفير العلاجات الجديدة المتطورة لمرضى السرطان.

وفي ختام كلمته، جدّد الأستاذ عبد الحق سايحي، شكره على هذا الإنجاز. متمنيا أن يتمّ تعميم هذا الإنجاز للبروتوكولات العلاجية التوافقية على مختلف التخصصات الأخرى.