29-سبتمبر-2021

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة الاتصال عن تنظيم الطبعة السابعة لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف وهذا بمناسبة اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف تاريخ 22 تشرين الأول/أكتوبر من كل سنة.

يتمحور موضوع المشاركة في جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف حول "الإعلام بين الحرية والمسؤولية"

وأفاد بيان للوزارة، أن هذه الجائزة تُعد اعترافًا للمسار النضالي للإعلام الجزائري إبان الثورة التحريرية وتكريمًا لمهني الصحافة الوطنية التي تساهم بإعلامها المكتوب السمعي البصري والإلكتروني في تجسيد حق المواطن في إعلام موضوعي وذي مصداقية.

كما تهدف الجائزة إلى تشجيع وترقية الإنتاج الصحافي الوطني بكل أشكاله والتحفيز على التميز والإبداع والاحترافية في الصحافة الوطنية بالتأسيس لثقافة الاستحقاق، بالإضافة لمكافأة أحسن الأعمال الصحفية المنجزة إما فرديًا أو جماعيًا والمتعلقة بالموضوع المقترح.

وتشمل الجائزة أصناف الإعلام المكتوب من الأخبار الصحفية، أو المقال الرئيسي، أو النقد، أو المقال الافتتاحي، أو التقرير، أو التحقيق الذي ينشره جهاز إعلام وطني عمومي أو خاص، بالإضافة إلى الإعلام التلفزي الذي يشمل التقارير الإعلامية أو التحقيقات الاستقصائية أو الأشرطة الوثائقية أو أشرطة الأحداث المصورة أو غير ذلك واللقطة المصورة الصورة الإعلامية السمعية البصرية التي تنتجها وتبثها القنوات التلفزيونية الوطنية العمومية والخاصة، كما تشمل الإعلام الإذاعي البرامج الإعلامية والتقارير والتحقيقات وغيرها التي تنتجها القنوات الإذاعية الوطنية والخاصة والإعلام الإلكتروني، أحسن عمل إعلامي يتم نشره على الإنترنت والصور الفوتوغرافية أو الرسم الصحفي أو الكاريكاتوري، الذي ينشره جهاز إعلامي وطني عمومي أو خاص.

وأضاف البيان: "يجب أن تتوفر في الصحفيين المرشحين لنيل جائزة رئيس الجمهورية شروط وهي أن يكونوا من جنسية جزائرية، ألا يقل سنهم عن ثلاثين سنة، أن يثبتوا ممارسة المهنة في جهاز إعلامي بصفة متواصلة لمدة ثلاث سنوات على الأقل، أن لا يكونوا أعضاء في لجنة التحكيم كما يمكن للمترشح المشاركة في المسابقة بشكل فردي أو جماعي".

كما لا يسمح للفائزين بجائزة الصحفي المحترف المشاركة في المسابقة بمختلف فئاتها إلا بعد مرور ثلاث سنوات عن تتويجهم، ولا يمكن المشاركة بأكثر من عمل واحد في إحدى الفئات باستثناء الصورة أو الكاريكاتير.

ويتمحور موضوع المشاركة في جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف حول "الإعلام بين الحرية والمسؤولية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الوطن: حذف المئذنة خطأ فني ولا علاقة له بأي حسابات إيديولوجية

سلطة الضبط تحذّر قنوات تلفزيونية تبث دون ترخيص