18-فبراير-2020

إضراب المضيفين انتقد سوء تسيير الموارد المادية والبشرية للشركة (الصورة: الخطوط الجوية الجزائرية/ فيسبوك)

لجأت شركة الجويّة الجزائرية إلى تأجير طائرتين تابعتين لأسطول "الطاسيلي" للطيران، من أجل تأمين رحلاتها المؤجلة بسبب إضراب المضيفين المستمر منذ أمسٍ الإثنين، على أن يضمن المخطط 4 رحلات دولية نحو أوروبا.

شركة الجويّة الجزائرية أوقفت تحفظيًّا زهاء الـ 60 مضيفًا جراء الإضراب غير المُعلن

وأكد محمد شارف، مستشار الرئيس المدير العام للجوية الجزائرية، أن الشركة شكّلت خلية أزمة للتعامل مع الإضراب من خلال برمجة، رحلتين اثنتين مع طائرات "الطاسيلي" المؤجّرة، صبيحة اليوم، فيما تمت برمجة الاثنين الأخرى مساء اليوم، على أن تكون الوجهة نحو فرنسا التي تعرف أكبر طلب.

اقرأ/ي أيضًا: إفلاس شركة الطيران "إيغل أزور".. فرصة استثمارية للجزائر؟

ورفض محمد شارفي، في حديث مع "الترا جزائر" تحديد نسبة الخسائر والإلغاء المترتبة عن إضراب مستخدمي الملاحة التجارية (المضيفين)، مشيراً إلى أن نسبة إلغاء الرحلات ليوم أمس الإثنين بلغت نحو 40 بالمائة.

كما اعتبر مستشار الرئيس المدير العام للجوية الجزائرية، أن "إضراب المضيفين غير شرعي، كونه لم يستوف الشروط القانونية للإضراب، على غرار الإشعار المسبق الذي يحدده القانون بـ8 أيام".

وجدد المضيفون إضرابهم عن العمل لليوم الثاني على التوالي، عقب توقيف الشركة لزهاء الـ 60 مضيفا  جراء الإضراب غير المعلن، كما أبدوا تخوفهم من رفع الشركة لدعاوى قضائية ضدهم لدى العدالة.

من جهتها نقابة مستخدمي الملاحة التجارية، أكدت في بيان لها أنها جنحت إلى الإضراب عن العمل بعد "الاجتماع الفارغ الذي عقدته مع إدارة الجوية الجزائرية بداية شهر شباط/ فيفري الجاري، وأبان نيتها في عدم الوفاء بحزمة الوعود المقدمة يومها."

وربط المضيفون احتجاجاهم بـ "عدم تطبيق الاتفاقيات الموقعة والمسجلة لدى الجهات المعنية، إضافة لظروف العمل المؤسفة، ومكان العمل غير الصحية بالكامل، وعدم الامتثال لنظام العمل مع البرمجة العشوائية التي تقوم على المحسوبية، والتسيير السيئ للموارد البشرية والمادية للشركة"، حسب ذات البيان.

وشهد مطار هواري بومدين الدولي، شللا شبه كلي بعد تعطل الرحلات وإغلاق معظم المكاتب المخصصة لتسجيل الطلبيات السفريّة، كما وجد غالبية المسافرون أنفسهم أمام حتمية إلغاء السفر أو أمام برمجحات عشوائية للشركة.

وفي الجهة المقابلة، علِق المسافرون نحو الجزائر في مطارات عديد الدول، حيث تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لجزائريين ينتظرون وصول طائرات الجوية الجزائرية لنقلهم إلى أرض الوطن.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل 11 رحلة جويّة بسبب إضراب مضيفي الطيران

الجويّة الجزائرية: لا رحلات إلى الصين بسبب فيروس كورونا