24-أغسطس-2023
 (الصورة: Getty)

(الصورة: Getty)

يستعد الخمسيني حكيم بلور للتوجه نحو البقاع المقدسة نهاية شهر أيلول/ سبتمبر المقبل لأداء مناسك العمرة رفقة والديه السبعينيين، حيث سيكلفه ذلك ما يقارب 3800 دولار.

ستكون وكالات السياحة والأسفار ملزمة هذه السنة بالخضوع لدفتر شروط صارم ودقيق يمنع أي تجاوزات خلال تنظيم موسم العمرة

واختار حكيم إنفاق هذا المبلغ للتمكن من المكوث بالبقاع لمدة أسبوعين، وهي فترة كافية حسبه لأداء العمرة والاستمتاع بالمزارات والتعريج على المناطق السياحية بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، خاصة بعد رفع كافة قيود التنقل التي كانت مفروضة خلال فترة تفشي وباء كورونا.

إلى هنا، يقول حكيم في إفادة لـ "الترا جزائر" إن الجزائريين حُرموا من العمرة طيلة ثلاث سنوات الماضية، بسبب تداعيات الوباء التي استمترت لعامين كاملين ثم بعدها غلاء الأسعار التي فاقت كل التوقعات وتجاوزت 3200 دولار للمعتمر الواحد السنة الماضية، وهو رقم كان كافيًا قبل بضعة سنوات لأداء فريضة الحج وليس فقط العمرة.
حكيم هو واحد من بين آلاف الجزائريين الذين يتهافتون يوميًا على مقرات الوكالات السياحية بالجزائر العاصمة والمدن الكبرى وحتى بالولايات الجنوبية للتسجيل للعمرة، فبعضهم يسعى للتنقل نحو البقاع في أقرب وقت ممكن، وآخرون يحلمون بالاعتمار خلال ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم نهاية شهر أسلول/سبتمبر المقبل.
ورغم اعترافهم بأن الأسعار ليست بالمنخفضة، مقارنة مع مستوى القدرة الشرائية للجزائريين، إلا أن الوكالات السياحية سجلت إقبالًا منقطع النظير للزبائن، من مختلف الأعمار والفئات والطبقات الاجتماعية، فما هي تفاصيل رحلات العمرة لهذا الموسم، وما هو برنامج الوكالات السياحية؟

الرحلات بداية من 16 أيلول

وفي السياق، أطلقت شركة الخطوط الجوية الجزائرية عبر منصتها الرقمية عروضًا خاصة برحلات العمرة للأفراد، بعدما كانت مقتصرة في وقت سابق على المجموعات فقط.
ويمكن وفق ما هو منشور في المنصة التي اطلع موقع "الترا جزائر" عليها، للراغب في أداء العمرة أن يسجل مباشرة عبر موقع الجوية الجزائرية ويقتني التذكرة دون المرور على الوكالة السياحية.
وحسب معطيات " الترا جزائر" فإن أول رحلة من الجزائر باتجاه البقاع المقدسة ستكون يوم 16 سبتمبر/ أيلول المقبل، حيث ينتظر أن تعلن شركة الخطوط الجوية الجزائرية خلال أيام عن برنامجها الكامل والخاص بالرحلات المنتظمة، مع العلم أن سعر التذكرة عبر الخطوط الجوية الجزائرية يتراوح بين ما بين 80 و90 ألف دينار أي ما بين 586 و659 دولار.
بالمقابل، أعلنت شركة الطيران الخاص "فلاينس" هي الأخرى عن تنظيم أول رحلة من الجزائر إلى المملكة العربية السعودية، وذلك يوم 17 سبتمبر/ أيلول المقبل، بينما ستتراوح أسعار تذاكرها بين 90 و100 ألف دينار أي ما بين 659 و732 دولار.
وفي حين تستعرض شركات الطيران الأخرى، على غرار الخطوط التركية والمصرية أسعارا مرتفعة، يتوقع المتعاملون السياحيون في مجال العمرة ارتفاعا في تكلفة أداء المناسك للوكالات التي تتعامل مع هذه الشركات.

دفتر شروط صارم

وبالموازاة مع بداية الرحلات، ستكون وكالات السياحة والأسفار ملزمة هذه السنة بالخضوع لدفتر شروط صارم ودقيق يمنع أي تجاوزات خلال تنظيم موسم العمرة.
وعلى عكس السنوات الماضية أصدر الديوان الوطني للحج والعمرة دفتر شروط تنظيم العمرة مبكرًا وذلك تمهيدًا لاستقبال ملفات الوكالات الراغبة في تنظيم المناسك.
وحسب ما تضمنه دفتر الشروط الذي اطلع عليه موقع " الترا جزائر" فان الديوان الوطني للحج والعمرة استبق أي محاولة للتحايل على المعتمرين من خلال تشديد العقوبات على كل وكالة يثبت تورطها في التحايل وذلك بالإقصاء النهائي من عملية التنظيم سواء كان حج أو عمرة.

بالمقابل أقر دفتر الشروط إجراءات جديدة لأول مرة ألزم من خلالها الديوان وكالات السياحة بضمان عقد تأمين شامل للمعتمرين يشمل التعويض عن تأخيرات الطائرات وكذا مسار الرحلة من أجل التكفل بالمعتمر وضمان وصوله للبقاع المقدسة في أمان.

كما ان الوكالة السياحية مطالبة بتطبيق بنود العقد الموقع بينها وبين المعتمر خاصة ما تعلق بالنقل والإطعام والإيواء، وتلتزم أيضًا بإسكان المعتمرين في نفس الفنادق المصرح بها، في حين أن أي مخالفة لدفتر الشروط تعرض صاحب الوكالة لسحب الرخصة وتجميد النشاط لمدة سنتين كاملتين.
وفي الجانب الصحي ومنعا لتكرار سيناريو الاعتداء على المعتمرين التي شهدتها الموسم الماضي بعض الوكالات، يلتزم متعامل السياحة بضمان إخضاع المعتمر للفحوصات العقلية والبدنية والنفسية.

وفي ذات السياق، يكون هذا الأخير ملزما بتلقي كافة التطعيمات اللازمة والفحوصات الطبية، وفي الجانب الديني ومن أجل حماية المعتمرين الجزائريين من تأثيرات التيارات الدينية الغريبة، يلزم دفتر الشروط الوكالات السياحية بضمان مرافقة المعتمرين عبر إيفاد مرشدين دينيين مرسمين من قبل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، يسدون النصائح وفق المرجعية الدينية، في حين يمنع على الوكالات منعا باتا الإستعانة > Asma: بمرشدين غير هؤلاء.

 بداية من 1245 دولارًا

أما من حيث الإقبال، فقد سجلت وكالات السياحة والأسفار لأول مرة ارتفاعا في نسبة الطلب على عمرة الصيف أو ما يعرف بعمرة ما بعد الحج، حسب ما يؤكده رئيس النقابة الوطنية للوكالات السياحية نذير بلحاج ل:" الترا جزائر".

وقال بلحاج إن إصدار دفتر شروط العمرة هذه السنة مبكرا أي شهر جويلية/ تموز الماضي دفع بالوكالات السياحية الراغبة في تنظيم العمرة لطرح برنامج خاص بهذه الفترة، والذي عرف إقبالا واسعا لدى الجزائريين رغم حرارة الجو وتزامن هذه الفترة مع عطلة الصيف.

كما انطلقت أول رحلة من الجزائر عبر الخطوط الجوية السعودية يوم 14 اوت / آب المنصرم، تلتها رحلات جوية أخرى.

ويقول بلحاج إن أسعار عمرة الصيف تقل بكثير عن تلك المسجلة في الفترات الزمنية الأخرى حيث بلغت تكلفة العمرة الاقتصادية 170 ألف دينار أو 1245 دولار، وذلك نتيجة تراجع أسعار تذاكر الطيران والفنادق بالمملكة العربية السعودية.

وحسب بلحاج فإن الأسعار ستعرف ارتفاعًا بداية من 28 سبتمبر/ أيلول المقبل وذلك بالتزامن مع احتفالات المولد النبوي الشريف أين يزداد الطلب على العمرة، الأمر الذي من شأنه رفع تكلفتها قائلا: "القضية مرتبطة بالعرض والطلب كما تشهد أسعار تذاكر رحلات الطيران شارتر ارتفاعا حادا حيث تصل ما يعادل 110 ألف دينار أي 806 دولار".

ويشدد المتحدث على أن تكاليف أداء العمرة قد عرف منذ سنتين ارتفاعًا ملحوظًا، خاصة بعد رفع الحظر عن المناسك التي كانت مجمدة على إثر تفشي وباء كورونا، حيث بلغت تكلفة أداء العمرة خلال فترة الطلب المرتفع ما يقارب 270 ألف دينار أي 1977 دولار، وبلغت ذروتها خلال شهر رمضان بما يصل 450 ألف دينار أي 3266 دولار، نتيجة غلاء اسعار الفنادق في مكة والمدينة ووصول سعر التذكرة إلى أعلى مستوياتها حيث بلغت 170 ألف دينار أي 1245 دولار.

لا يختلف إثنان على أن الإقبال الواسع على العمرة خلال الفترة الأخيرة مرده إلى الغلق الذي شهدته العملية خلال فترة كورونا

وفي النهاية، لا يختلف إثنان على أن الإقبال الواسع على العمرة خلال الفترة الأخيرة مرده إلى الغلق الذي شهدته العملية خلال فترة كورونا، خاصة وأن الجزائريين تعودوا بكثرة على أداء هذه السنة الشريفة في السنوات الماضية.