25-يوليو-2024
(باتريك باز/أ.ف.ب/GETTY)

الانتخابات الرئاسية (صورة: فيسبوك)

بدأت السلطة الوطنية للانتخابات، بإبلاغ الراغبين بالترشح للانتخابات الرئاسية 2024 بنتائج دراسة ملفاتهم، حيث أعلنت شخصيتان سياسيتان اثنتان لحد الآن توصّلهما بقرار قبول ترشيحهما.

المترشحون ينتمون لتيارات مختلفة تضمن التنوع الأيديولوجي

وذكرت جبهة القوى الاشتراكية في بيان لها وصفته بالهام، أنها توصلت اليوم 24 تموز/جويلية 2024 ببلاغ رسمي من طرف السلطة الوطنية للانتخابات، "يتضمن قرارها بقبول ملف مرشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة، الرفيق  يوسف أوشيش، واستيفائه كل الشروط القانونية".

من جانبها، ذكرت حركة مجتمع السلم في بيان لها،  أن المترشح لرئاسيات 07 أيلول/سبتمبر 2024 عبد العالي حساني شريف؛ تلقى اليوم الأربعاء، "قرار قبول ملف ترشحه من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وذلك بعد استيفاء كافة الشروط القانونية، ومن ذلك نصاب التوقيعات الذي أودعه المترشح يوم الخميس الفارطّ.

وبهذه المناسبة، جددت حمس شكرها لكل المواطنين والمواطنات الذين منحوها توقيعاتهم ووضعوا ثقتهم في مرشحها.

وينتظر بالمثل أن يحظى ملف الراغب في الترشح عبد المجيد تبون بالقبول، كونه يلقى مساندة من عدد كبير من الأحزاب السياسية التي تسيطر على معظم المجالس المنتخبة في البلاد.

ويرجح أن يكون الثلاثة، المرشحين المعتمدين للانتخابات الرئاسية، وهم ينتمون لتيارات مختلفة تضمن التنوع، فعبد المجيد تبون محسوب على التيار الوطني، بينما يصنف يوسف أوشيش على التيار الديمقراطي وعبد العالي حساني شريف على التيار الإسلامي.

وسيتم غدا الخميس، على مستوى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، الإعلان عن نتائج عملية دراسة ملفات التصريح بالترشح للانتخابات الرئاسية.

ويبلغ قرار السلطة المستقلة إلى المترشح فور صدوره ويحق له في حالة الرفض، الطعن في هذا القرار لدى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 48 ساعة من ساعة تبليغه، وترسل السلطة المستقلة قراراتها المتعلقة بالترشيحات مرفقة بملفات الترشح إلى المحكمة الدستورية في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ صدورها.

وتعتمد المحكمة الدستورية بقرار، القائمة النهائية للمترشحين، بما في ذلك الفصل في الطعون في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إرسال آخر قرار للسلطة المستقلة.

ولا يقبل ولا يعتد بانسحاب المترشح بعد اعتماد المحكمة الدستورية الترشيحات، إلا في حالة حصول مانع خطير تثبته المحكمة الدستورية قانونا أو في حالة وفاة المترشح المعني، ويمنح حينئذ أجل آخر لتقديم ترشيح جديد ولا يمكن أن يتجاوز هذا الأجل الشهر السابق لتاريخ الاقتراع، وفقا لقانون الانتخابات.

يذكر أن 16 راغبا في الترشح لرئاسيات 2024، أودعوا ملفات التصريح بالترشح لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ويتعلق الأمر بكل من:  عبد المجيد تبون،  عبد العالي حساني شريف (حركة مجتمع السلم)، يوسف أوشيش (جبهة القوى الاشتراكية)، بلقاسم ساحلي (تكتل الاستقرار والاصلاح)،  طارق زغدود (حزب التجمع  الجزائري) و أحمد قوراية (جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة).

كما قدم ملفات التصريح بالترشح السادة شعبي سالم، العبادي بلعباس، عبد الحكيم حمادي، عايب رؤوف، بوعمريون سليمان، كمال هبال، أعمر شكار، هشام بابا أحمد و السيدتين زبيدة عسول و سعيدة نغزة.

ويشرع المترشحون، عقب قبول ملفاتهم المستوفاة للشروط، التحضير لخوض غمار الحملة الانتخابية التي تفتح قبل 23 يوما من تاريخ الاقتراع وتنتهي قبل 3 أيام من تاريخ الاقتراع.