09-أغسطس-2024
علاش

الطاهر علاش (صورة: فيسبوك)

توفي الطاهر علاش المدير الأسبق لمطار الجزائر الدولي، والذي كان يقضي حكما في السجن، إثر متابعته في قضايا تتعلق بالتسيير قبل سنتين.

الطاهر علاش قضى أكثر من عشر سنوات على رأس مطار الجزائر الدولي

وذكر مقربون من علاش، أن الراحل تعرض لأزمة قلبية استدعت خضوعه لعملية جراحية مستعجلة، لفظ أنفاسه الأخيرة على إثرها. وقد ووري الثرى اليوم الجمعة في مسقط رأسه بولاية تيزي وزو.

وفي آذار/مارس الماضي، كانت المحكمة العليا قد رفضت قبول الطعن بالنقض الذي تقدم به دفاع الطاهر علاش ليصبح الحكم في حقه نهائيا.

وكان مجلس قضاء الجزائر، قد أدان المدير العام السابق لشركة تسيير خدمات ومنشآت مطار الجزائر، الطاهر علاش، بـ 6 سنوات حبسا نافذا بعد متابعته بتهم ذات صلة بالفساد. 

وسبق للقطب الجزائي الوطني المتخصص في الجرائم المالية والاقتصادية لدى محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة أن أدان الطاهر علاش ابتدائيا بعقوبة 8 سنوات حبسا نافذا مع إلزامه بدفع غرامة مالية قيمتها مليون دينار جزائري ومصادرة كل المحجوزات. 

وواجه الطاهر علاش، الذي أنهيت مهامه شهر أيار/مايو 2022 تهما تتعلق بـ"التبديد والمشاركة في تبديد أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة بغرض الحصول على مزايا غير مستحقة، سيما خلال إنجاز وتسيير مطار الجزائر الدولي". 

وخلال المحاكمة، التمس النائب العام في حق علاش عقوبة 15 سنة حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية، بينما طالب دفاع علاش بالبراءة، بينما طالب الدفاع بالبراءة مستندا على الخدمات التي قدمها علاش طيلة مسيرة فاقت 10 سنوات على رأس مطار الجزائر.

وتتعلق وقائع الملف تحديدا بصفقات إنجاز المحطة الجديدة بمطار الجزائر الدولي والتي كانت محل تحقيق من قبل عدة جهات رقابة منها المفتشية العامة للمالية وجهات التحقيق الأمنية للاشتباه في إبرام صفقات مخالفة للقانون مع شركة بريطانية.