18-يناير-2023
اختناق تلاميذ بمدرسة سكران ابراهيم بولاية سيدي بلعباس (فيسبوك/الترا جزائر)

اختناق تلاميذ بمدرسة بن سكران إبراهيم بولاية سيدي بلعباس (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

شهدت مدرسة بولاية سيدي بلعباس غرب البلاد، تعرض 10 تلاميذ للاختناق بسبب تسرب للغاز، مما استدعى نقلهم للمستشفى.

الحماية المدنية: التلاميذ كانوا يعانون من صعوبة في التنفس لكن حالتهم لا تستدعي القلق

وحدثت هذه الواقعة، على الساعة التاسعة صباحًا بمدرسة بن سكران إبراهيم الابتدائية التابعة لبلدية حاسي دحو بسيدي بلعباس.

وتطلب الأمر تدخل عناصر الوحدة القطاعية أجل إسعاف وتحويل 10 تلاميذ منهم ثمانية إناث تتراوح أعمارهم ما بين  تسعة و13 سنة إلى مصلحة طب الأطفال بوحدة الاستعجالات للمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة سيدي بلعباس.

وبحسب خلية الإعلام للحماية المدنية، فإن التلاميذ كانوا يعانون من صعوبة في التنفس لكن حالتهم لا تستدعي القلق، وتعود أسباب هذه الحادثة إلى انبعاث الغاز من مدفأة القسم التي تبين أن بها عطب.

وسجلت الجزائر منذ بداية شهر كانون الثاني/جانفي الجاري حصيلة كبيرة من ضحايا تسرب الغاز، حيث سجلت لحد الآن 30 ضحية أغلبهم من عائلات واحدة.

وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية إبراهيم مراد، قد دعا المواطنين إلى ضرورة التحلي بالحيطة والحذر، بعد حوادث الاختناق التي تعرّضت لها عائلات كاملة بفعل تسرب الغاز في الأشهر الأخيرة.

وتوجه وزير الداخلية للعائلات حتى تكون حذرة ويقظة لتفادي مثل هذه الحوادث الخطيرة التي تحصد ضحايا من مختلف الأعمار”، داعيًا لاتباع الإرشادات الخاصة بالوقاية من خطر الاختناق بالغاز”.

وسجّلت الجزائر، قبل أسبوع أثقل حصيلة وفيات لها في ظرف يوم، بإعلان وفاة 17 شخصًا يمثلون عائلات بأكملها، وهو ما تسبب في حالة حزن عارمة.

وبحسب نشرية الحماية المدنية، فإن حصيلة 2022 بلغت 135 وفاة منها 103 بأحادي أوكسيد الكربون وحده، مع تسجيل أزيد من 2400 حالة تسمم بنفس الغاز.

واستبقت وزارة الداخلية فصل الشتاء، بإطلاق حملة وطنية لتعزيز الجهود التحسيسية حول مخاطر استخدام الغاز ولاسيما الاختناق بأحادي أوكسيد الكربون.